أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

سرطان الخلايا القاعدية basocellulaire في الجلد.

إعداد مبارك أجروض

يعتبر سرطان الخلايا القاعِدية Carcinome basocellulaire أحد أنواع أورام الجلد الخبيثة Types de tumeurs cutanées malignes والشكل الأكثر شيوعا لسرطان الجلد، وفقاً لمؤسسة سرطان الجلد. ويمكن علاج المرض البطيء النمو في الغالب، إذا تم التعرف عليه في وقت مبكر، إن الخلايا القاعدية Basophiles في الجلد هي خلايا صغيرة، تتواجد عادة في القسم العلوي من الجلد أي طبقة البشرة، وتبدأ هذه الخلايا، عندما تصبح سرطانية، في الانقسام بشكل غير مراقب وتصبح ورمًا، والذي من الممكن أن يصبح خبيثًا وأن يتسبب في ضرر جسيم للجلد وللأنسجة القريبة.

يعتبر الورم السرطاني للخلايا القاعدية خطِرًا، خاصة إذا نشأ بالجهة الخارجية من الجلد، حيث يستطيع أن يسبب تشوهات شديدة للجلد، حتى خللاً في النظر، في السمع أو في التنفس. لا يُنتج سرطان الخلايا القاعدية، عادة، نقائل  Métastaseولا يُسبب الموت، إلا في حالات نادرة جدًّا، لكن يُمكنه أن يكبر بصورة بالغة وأن يسبب ضررًا للأنسجة حوله.

يَنتج سرطان الخلايا القاعدية نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس، مثل الشكلين المنتشرين لسرطان الجلد: سرطان حَرْشَفية الخلايا Carcinome squameux والورم الميلانيمي الخبيث Mélanome malin، لذلك، يعتبر هذا السرطان منتشرًا بين الأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلاً تحت أشعة الشمس، خاصةً إذا كانوا من ذوي البشرة البيضاء والعيون الزرقاء، كما يمكن، نادرًا، لسرطان الخلايا القاعدية أن يَنتج أيضًا، بسبب التعرض لمواد سامة أو ملوثات صناعية معينة.

يوجد في الطبقة العليا من الجلد ثلاثة أنواع رئيسة من الخلايا، أحدها هو الخلايا القاعدية. تتساقط هذه الخلايا مع تشكل خلايا جلدية جديدة، لكن تلف الحمض النووي ADN من الأشعة فوق البنفسجية UV يمكن أن يؤدي إلى تكاثر الخلايا القاعدية بشكل لا يمكن السيطرة عليه؛ وفي مثل هذه الحالة تنصح مؤسسة سرطان الجلد بمراقبة مناطق الجلد الأكثر تعرضًا للشمس، بما في ذلك الوجه والأذنين والرقبة وفروة الرأس والصدر والكتفين والظهر..

* أهم المؤشرات على الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية في الجلد

ـ قرحة مفتوحة لا تلتئم

قد تنزف القرحة المفتوحة التي لا تلتئم أو تتساقط أو تتقشر. وقد تلتئم القرحة المفتوحة ثم تعاود الظهور مجدداً.

ـ ظهور بقعة حمراء

قد تظهر لدى الشخص المصاب بسرطان الجلد بقعة ضاربة إلى الحمرة أو منطقة متهيجة قد تتقشر، أو تتسبب بالحكة أو الألم. وفي بعض الأحيان لا تسبب أي إزعاج على الإطلاق.

ـ نتوء أو عقدة لامعة

في حالة وجود نتوء أو عقدة لامعة على الجلد، يمكن أن تظهر بألوان مختلفة، مثل الوردي أو الأحمر أو الأبيض. يمكن وصفها بأنها “لؤلؤية” أو صافية، وقد يكون لونها بني أو أسود.

ـ نمو وردي صغير

يميل النمو الوردي الصغير إلى البروز قليلاً، مع حافة ملفوفة وجزء متقشر في المركز. بمرور الوقت، قد يتطور مركز النمو الوردي إلى أوعية دموية سطحية صغيرة.

ـ منطقة شبيهة بالندبة

غالباً ما تكون الندبة مسطحة ويمكن أن تكون بيضاء أو صفراء أو شمعية اللون. وبحسب مؤسسة سرطان الجلد، تبدو البشرة لامعة ومشدودة، وذات حدود غير واضحة المعالم.

* أسباب وعوامل خطر سرطان الخلايا القاعدية

تتمثل عوامل الخطر في التعرض غير المحمي لأشعة الشمس، خاصة الأشخاص بلون بشرة وعينين باهت، المعرضون للحروق بسهولة ولا يتسفعون أبدًا ils ne prennent jamais le soleil.

* تشخيص سرطان الخلايا القاعدية

يمكن عادة، تشخيص سرطان الخلايا القاعدية بواسطة خزعة Biopsie بسيطة. يفحص طبيب الجلد الإصابة الجلدية ويوصي بالقيام بزرع خزعة، يتم اقتطاعها من الجلد لإجراء الفحص المخبري. يمكن، حسب قرار الطبيب المعالج، الحصول على الخزعة من المنطقة المصابة، عن طريق قطعة صغيرة من الورم أو إزالة كل المنطقة المشبوهة.

* الوقاية من سرطان الخلايا القاعدية

إن احتمال الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية، كبير عند التعرض غير المراقب لأشعة الشمس، لكن من الممكن القيام بخطوات، من شأنها التقليل من احتمال الإصابة به:

ـ استعمال مُرَشِّح filtre أشعة الشمس مع عامل وقاية من الشمس Agent de protection solaire بمقدار 15 أو أكثر قبل المكوث خارج البيت.

ـ عدم التعرض للشمس في ساعات الأوج، والتي تُعْرَفُ بالأساس ما بين الساعة العاشرة صباحًا حتى بعد الظهر.

ـ وضع نظارات شمسية مع وقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

ـ ارتداء ملابس وقبعة واسعة الأطراف، لتغطي كافة أجزاء الجسم التي يمكن أن ينتج فيها سرطان الجلد.

ـ توجد هناك أدوية معينة، التي يمكنها أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية. تشمل هذه الأدوية مضادات حيوية معينة، أدوية التي تستعمل لعلاج الأمراض النفسية، ارتفاع ضغط الدم، فشل (قصور) القلب Insuffisance cardiaque، حب الشباب والحساسية. يفضل، في حالة كنتَ تتناول أدوية بوصفة طبية، قضاء أقل وقت ممكن تحت أشعة الشمس

التعليقات مغلقة.