أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المشي لبضع دقائق كافية لإطالة العمر

إعداد د. مبارك أجروض

ممارسة الرياضة مهمة للصحة العقلية والبدنية، مع ذلك لا تستطيع كل السيدات الذهاب إلى الجيم، لكن حان الوقت للتوقف عن القلق لأن المشي لمدة 15 دقيقة يوميا يوفر بعض المزايا الرائعة، وقد يفاجئ أن المشي من الممكن أن يضيف إلى سنوات عمرك 3 سنوات إضافية، كما أنه يحسن الصحة العامة.

يوضح «سانجاي شارما»، أستاذ أمراض القلب في جامعة سانت جورج في لندن، أنه لا يمكننا تجنب الشيخوخة، لكن يمكننا بالتأكيد تأخيرها. يمكنك أن تكون لائقًا وصحيًا في السبعينيات، ويمكنك أيضًا أن تعيش حياتك في التسعينيات، لأن النشاط البدني يمنحك من 3 إلى 7 سنوات أخرى في حياتك.

تعرف على الفوائد الإضافية للمشي يوميا:

ـ المشي كل يوم يخفض ضغط الدم ويحافظ عليه تحت السيطرة.

ـ المشي يساعد على الهضم.

ـ المشي يحسن قدرتك على الحركة.

ـ المشي يجعل عظامك قوية ويزيد من كثافتها، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

ـ المشي يزيد من الثقة في النفس، ويساعد في التحكم بالغضب.

المشي سهل، لكن على الفرد أن يجعله مريحًا، لذلك يجب التأكد من ارتداء الأحذية المناسبة وأن الملابس يجب أن تكون مريحة أيضًا، ولا تمشي عندما يكون الجو حارًا جدًا في الخارج.

فلقد أظهرت الأبحاث التي أجرتها الرابطة الأمريكية للمتقاعدين أن ممارسة النشاطات البدنية لمدة 15 دقيقة في اليوم يمكن أن يحسّن من جودة الحياة ويساعد على تقوية عضلة القلب وتقليل خطر الإصابة بالأمراض القاتلة.

وأشار فريق البحث إلى دراسة استمرت 8 سنوات أظهرت أن ممارسة الرياضة يومياً لمدة 15 دقيقة تقلل الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب بنسبة 14%، وزيادة متوسط العمر المتوقع 3 سنوات مع إبطاء عملية الشيخوخة.

وأشارت الدراسة إلى أن كل 15 دقيقة إضافية من التمارين في اليوم تخفض معدل الوفيات خلال فترة الدراسة بنسبة 4% إضافية، حيث تقلل التمارين من التعرض للنوبات القلبية وفشل القلب وأمراض الشرايين المحيطية وعدم انتظام ضربات القلب.

وسلّط الدكتور دانيال فورمان، طبيب القلب وطبيب المسنين في مستشفى بريغهام الضوء على فوائد النشاط البدني، فالالتزام اليومي بتحريك جسمك أمر بالغ الأهمية لجني الفوائد الصحية، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.

واقترحت أبحاث أخرى من الجمعية الأوروبية لأمراض القلب أن 15 دقيقة من النشاط يمكن أن تضيف حقاً سنوات إلى حياتك، وقال الدكتور ديفيد هوبين “من الثابت أن النشاط البدني المنتظم له تأثير عام على الصحة أفضل من أي علاج طبي”.

وفي ورقته البحثية، وجد هوبين أن الذين مارسوا الرياضة لمدة 15 دقيقة على الأقل يومياً انخفض لديهم خطر الوفاة بنسبة 22%، ودرس فريقه بيانات من 1011 شخصاً تمت متابعتهم على مدى 12 عام، و122417 شخصاً يبلغ عمرهم 60 عاماً بمتوسط متابعة لمدة 10 سنوات.

وخلال فترة المتابعة، كان هناك 88 حالة وفاة في المجموعة الأولى و18122 حالة وفاة في المجموعة الأخرى، وقال الباحثون “بالمقارنة مع أولئك الذين كانوا غير نشطين، فإن كبار السن الذين لديهم مستويات نشاط منخفضة ومتوسطة وعالية لديهم مخاطر أقل للوفاة بنسبة 22% و28% و35% على التوالي”.

نعلم أنه من الصعب إيجاد الوقت الكافي للاهتمام باللياقة البدنية. ويكمن السر في جعل الأمر ملائماً لوقتك. ضع في اعتبارك ما ذكرناه كاقتراحات عملية.

أنت تعرف أن اللياقة البدنية مهمة لصحتك ولسلامتك البدنية. ولكن، أيامك ما هي إلا زحام من العمل والأعمال المنزلية والمهمات وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء. إن تخصيص وقت كافٍ للنوم – ناهيك عن ممارسة الرياضة – قد يكون صعبًا.

التعليقات مغلقة.