أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

بدأ العمل في أربعة آبار للنفط في جرسيف

محمد حميمداني

 بدأت شركة “بريداتور أويل آند غاز هولدينغ” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز و البترول ، التنقيب عن البترول و الغاز في حقل الآبار النفطية بمدينة جرسيف .

 أشغال كانت قد بدأت خلال السنة الماضية ، لكنها توقفت تحت إكراهات فيروس “كورونا” ، و تعاود التنقيب بعد توصل الشركة البريطانية إلى اتفاق نهائي مشترك مع شركة “ستار فالي دريلينغ” شركة “Star Valley Drilling” الكندية التي ستتولى عمليات الحفر في أربعة آبار .

 و أفاد بيان صادر عن شركة “بريداتور أويل آند غاز هولدينغ” إلى أن توقيع عقد التنقيب التجاري بين الطرفين يأتي بعد سلسلة من المفاوضات امتدت لأشهر ، إذ تُنفذ الشركة الكندية المعنية بالحفر في آبار النفط ، خلال الظرفية الحالية ، برنامج تنقيب عن الغاز الطبيعي لصالح الشركة البريطانية “SDX ENERGY”  في منطقة الغرب .

 و أشارت الشركة إلى أنها دخلت مرحلة التخطيط التشغيلي لتلك الآبار ، بعد انتهاء اختبارات التحقق و المسح التقني ، موضحة أن أبحاث هندسة حفر آبار الغاز الطبيعي ستنتهي الأشغال فيها في موعدها المحدد ، حيث يرتقب أن تبدأ أشغال التنقيب عن الغاز الطبيعي في 15 مارس المقبل و تنتهي في 30 أبريل من نفس الموسم ، و أن عملية الحفر تشمل حفر بئر واحد يصل عمقه إلى 2000 متر لمدة تصل إلى ثلاثين يوماً ، بتكلفة مالية قدرها مليون دولار أمريكي ، مشيرة إلى أن التقدم المُحرز في المفاوضات الثنائية سيتم إعلانه في الأسابيع المقبلة .

 و تتوقع الشركة البريطانية الوصول إلى 474 مليار قدم مكعب في الآبار النفطية لمنطقة جرسيف 1 و 2 و 3 و 4 ، الواقعة شرق حقول الغاز بحوض الغرب و بالشمال الغربي لمشروع الغاز بتندرارة ، معتبرة أنه بالإمكان أن تصل إلى ما يناهز 943 مليار قدم مكعب من الغاز في المنطقة نفسها .

 و كانت الشركة البريطانية “بريداتور أويل آند غاز هولدينغ” للتنقيب عن الغاز  قد أعلنت ، يوم الخميس ، عن احتياط هائل من الذهب الأسود في إقليم جرسيف شرق المملكة المغربية ، مضيفة أن “الآبار الأربعة التي حصلت على تراخيص استغلالها تتوفر على إمكانيات هائلة من الغاز الطبيعي” .

 و تحصل الشركة البريطانية على 75 في المائة من حقوق التنقيب مقابل 25 في المائة لصالح المكتب الوطني للهيدروكاربورات و المعادن .

و كان بلاغ صادر عن مؤسسة”Predator Oil & Gas Holdings”  ، التي يوجد مقرها في مدينة “نيو جيرسي” الأمريكية ، قد أوضح أن عملية “المسح ، الذي أظهرته البيانات السيزمية الخاصة بالتنقيب عن البترول و الغاز الطبيعي ، و كذلك بيانات الآبار الأربع ، تشير إلى وجود تقدم كبير في البحث عن الغاز بمنطقة جرسيف”، مشيرة إلى أنه “لا يوجد أي عائق يمنع الشركة من اكتشاف احتياطي الذهب الأسود في الإقليم” .

 ” بول غريفيث” ، المدير التنفيذي لنفس الشركة كان قد قال إن “الخطوة التي أقدمت عليها الشركة إيجابية للغاية بالنسبة لمنطقة جرسيف ، ذلك أن التقديرات التقنية التي كشفت عنها شركة SRL Consulting Ireland Ltd توضح صحة موارد الغاز الكبيرة في المنطقة كلها” ، نافيا بالمطلق وجود أي عائق أمام تسييل الغاز المُكتشف في الآبار الأربع .

التعليقات مغلقة.