أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

اليمن.. فيما يموتون حرقاً على أيدي الحوثي في صنعاء.. مأرب توفر العمل لـ650 إثيوبياً.

عارف الواقدي 

أكد مدير عام صندوق النظافة والتحسين بمحافظة مأرب اليمنية، الأستاذ محمد عطية، إن الصندوق تعاقد خلال السنوات الثلاث الماضية للقيام بأعمال النظافة والتحسين بالمدينة مع نحو 650 شخص من اللاجئين الأفارقة في اليمن، جميعهم يحملون الجنسية الإثيوبية. 

وبين عطية، إن عملية توظيف “الأورومو” وهم لاجئون أفارقة من الجنسية الإثيوبية في اليمن، يأتي وفقاً للمادة رقم 23 في الفصل الخامس من قانون النظافة رقم 37 لسنة 199‪9م بشأن التعاقد مع المتعهدين في أعمال النظافة وإسناد مهام النظافة أو جزء منها طبقاً لأحكام القانون ولائحته التنفيذية.

وأشار مدير صندوق النظافة والتحسين بالمحافظة، إلى إن القانون أجاز لصندوق النظافة التعاقد مع من يرغب في نظافة المدن بشرط عدم تشغيلهم أكثر من ساعات العمل اليومية، وفي حالة الضرورة يمكن تشغيلهم ساعات عمل إضافية مقابل أجر إضافي يقوم بدفعه فور انتهاء العمل، وفقاً للشروط والضوابط التي تكفل تنفيذ أعمال النظافة بصورة سليمة وبما يحفظ حق الطرفين.

ولفت عطية إلى أن الصندوق، تمكن من استثمار الموارد البشرية والمسامهة في الحد من بطالة المهاجرين الأفارقة وذلك بالتعاقد مع 650 عامل خلال ثلاثة أعوام، مشيرًا إلى أنهم يعملون في نظافة المدينة حسب لوائح وشروط الصندوق والقانون.

وأكد عطية إن متوسط أجر العامل بلغ مايقارب 100دولار أمريكي شهرياً، خلال فترة العمل الرسمي، مؤكداً أنه وفي حالة تكليفهم بالقيام بأعمال إضافية يتم دفع مبالغ مالية إضافية لهم مقابل تلك الأعمال، لافتاً إلى تكريمهم بمبالغ مالية بمناسبة يوم النظافة الوطني.

وأوضح بأنهم يحظون بكافة الامتيازات الوظيفية للعمال اليمنيين، إضافة إلى قيام الصندوق بتوفير وتأمين السكن لهم، وكذا مطعم مجاني، موفراً لهم كافة وسائل الراحة والتكييف ومرافق الخدمات العامة وتقديم الرعاية الصحية الكاملة.

وفيما تطرق إلى جريمة إحراق المليشيا الحوثية للاجئين الإثيوبيين في أحد مراكز الاحتجاز بالعاصمة صنعاء، وندد بتلك الجريمة التي وصفها بـ”الشنعاء” أشار عطية إلى أن محافظة مأرب، كرمتهم ووفرت لهم فرص العمل، وعاملتهم دون تفرقة بينهم وبين اليمنيين.

وعبر عطية عن إدانته واستنكاره للجريمة البشعة التي أودت بحياة المئات من اللاجئين الإثيوبيين، حرقاً على أيدي مليشيا الحوثي المتمردة في سجن مبنى مصلحة الهجرة والجوازات الحوثية بالعاصمة صنعاء، وذلك بعد رفضهم تنفيذ أوامر المليشيا بالذهاب للقتال في صفوفها.

وفي السابع من مارس الجاري كانت جماعة الحوثي المسلحة في العاصمة اليمنية صنعاء، الخاضعة لسيطرة الجماعة المسلحة، أقدمت على حرق أكثر من 500 لاجئًا أفريقيًا من المهاجرين الأثيوبيين “الأورومو” في سجن مبنى مصلحة الهجرة والجوازات الحوثية، وذلك بعد رفض اللاجئين القتال معها.

التعليقات مغلقة.