أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الناجون من Covid-19 يعانون من اضطرابات في الدماغ أو اضطرابات نفسية

إعداد د. مبارك أجروض

توصل خبراء وعلماء في دراسة بأن واحدا من كل ثلاثة متعافين من Covid-19 عانوا من اضطرابات في الدماغ أو اضطرابات نفسية في غضون ستة أشهر، مما يشير إلى أن الجائحة قد تقود إلى موجة من المشكلات العقلية والعصبية

وقال الباحثون في دراسة شملت أكثر من 230 ألف مريض، معظمهم أمريكيون، إنه لم يتضح كيف يرتبط الفيروس بمشكلات نفسية مثل القلق والاكتئاب، لكن هذين العرضين من أكثر الاضطرابات شيوعا ضمن 14 وضعوها قيد البحث.

وأضافوا أن حالات السكتة الدماغية والخرف وغيرها من الاضطرابات العصبية كانت أكثر ندرة في مرحلة ما بعد Covid-19، لكنها لا تزال قائمة خاصة بين من أصيبوا بالمرض في… ولقد كشفت الدراسة أن ثلث مرضى الفيروس التاجي يعانون من مشاكل نفسية أو دماغية في غضون ستة أشهر من تشخيصهم بـCovid-19.

* اضطرابات عصبية أو نفسية

فلقد حلل الباحثون السجلات الصحية لـ236379 مريضا بCovid-19، معظمهم من الولايات المتحدة، ووجدوا أن 34% شُخّصوا باضطرابات عصبية أو نفسية بعد ستة أشهر.

وأظهرت الدراسة أن زهاء واحد من كل ثمانية مرضى، أو 12.8%، شُخّصوا لأول مرة بمثل هذا المرض. وكان القلق بنسبة 17% والاكتئاب أو اضطرابات المزاج بنسبة 14%، من أكثر التشخيصات شيوعا، وفقا للدراسة.

* حالات السكتة الدماغية

وقال العلماء إن حالات السكتة الدماغية والخرف والاضطرابات العصبية الأخرى بعد Covid-19، كانت نادرة، لكنها لا تزال مهمة ـ خاصة لدى الأشخاص الذين أصيبوا بمرض خطير بالفيروس.

ومن بين أولئك الذين أدخلوا إلى العناية المركزة بسبب Covid-19، أصيب%7  بجلطة دماغية في غضون ستة أشهر. ووجدت الدراسة أن ما يقرب من 2% شُخّصت إصابتهم بالخرف.

وكانت الاضطرابات أكثر شيوعا لدى مرضى Covid-19، مقارنة بمجموعات المقارنة من الأشخاص الذين تعافوا من الإنفلونزا أو التهابات الجهاز التنفسي الأخرى خلال الفترة الزمنية نفسها.

* أمراض الدماغ

وقال ماكس تاكيت، الطبيب النفسي في جامعة أكسفورد البريطانية، الذي شارك في قيادة العمل: “تشير نتائجنا إلى أن أمراض الدماغ والاضطرابات النفسية أكثر شيوعا بعد Covid-19 منها بعد الإنفلونزا أو التهابات الجهاز التنفسي الأخرى”.

وأضاف تاكيت أن الدراسة، التي نُشرت في مجلة لانسيت للطب النفسي، لم تكن قادرة على تحديد كيفية ارتباط الفيروس بالظروف النفسية ـ مضيفا أن هناك حاجة إلى إجراء بحث عاجل لتحديد الآليات المعنية. كما اقترح الباحثون أن الوباء يمكن أن يسبب موجة من المشاكل العقلية والعصبية.

من جهته قال بول هاريسون، أستاذ الطب النفسي في جامعة أكسفورد الذي شارك في قيادة العمل: “على الرغم من أن المخاطر الفردية لمعظم الاضطرابات صغيرة، إلا أن التأثير على جميع السكان قد يكون كبيرا”.

التعليقات مغلقة.