أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الجديدة.. أصحاب المحلات التجارية بشارع الزرقطوني يعرقلون حركة السير

عبد الالاه علاني – الجديدة

لا يمكن التجول بوسط مدينة الجديدة دون المرور بشارع يحمل اسم أحد رموز المقاومة المغربية خلال فترة الحماية، الذي توفي رحمه الله سنة 1954، ألا و هو شارع الشهيد محمد الزرقطوني الذي أصبح نقطة سوداء تشوه جمالية المدينة، و ترسم صورة قاتمة لجل مرتاديها، يتم فيه استغلال الملك العمومي بشتى أنواعه، و يكثر الضجيج و العربدة من طرف بعض المتسكعين، و تتعدد السرقات.

فالمرور بهذا الشارع بات شبه مستحيلا، بفعل الاستغلال الكبير الذي يقوم به أصحاب بعض المحلات خاصة المخصصة منها لبيع الملابس، حيث يعرضون بضائعهم وسط الشارع داخل حيز مكاني يتعدى المسموح به قانونيا، دون الالتزام بحدود محلاتهم التي تعرقل حركة السير على الرصيف، حيث يضطر الراجلين إلى السير وسط الطريق، لذلك فهؤلاء التجار يضربون عرض الحائط بكل المساطر القانونية و التنظيمية المعمول بها في شأن استغلال الملك العمومي.

ولهذه الأسباب، يرفض أصحاب السيارات المرور من هذا الشارع، رغم حاجتهم لقضاء بعض الأغراض كالتبضع من سوق علال القاسمي مثلا، و يضطر أغلب المواطنين إلى تغيير مسارهم عوض الوقوف المتكرر مكرهين بين الفينة و الأخرى. مما يعتبره البعض مضيعة لوقته الثمين، حيث يستحيل السير بالسيارة دون وقوف إجباري، و كل هذا يحدث و المواطن الجديدي المغلوب على أمره يقف مشدوها لحال شارع فقد صوابه المعهود.

ورغم الحملات التي تقوم بها السلطات المحلية بين الفينة و الأخرى على كل المخالفين للقانون، فإنها تبقى عاجزة عن التصدي لهذه الظاهرة التي تنتشر على طول شارع بأكمله، و التي تخضع لمنطق لعبة القط و الفأر بين السلطة و أصحاب المتاجر، مما يستوجب تطبيق الصرامة المطلوبة لتفادي زيادة عدد المستغلين للشارع يوما بعد آخر.

التعليقات مغلقة.