أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الرميد لجريدة اصوات: المغرب قطع شوطا مهما في محاربة التعذيب ووضع حدا لما يسمى بالتعذيب الممنهج

اشار الاستاذ مصطفى الرميد،في تصريح حصري لجريدة اصوات على هامش اشغال المنتدى الاقليمي لمناهضة التعذيب والذي انعقد بمدينة فاس يومي 30و31 اكتوبر ان المغرب قطع شوطا مهما في محاربة التعذيب ووضع حدا لما يسمى بالتعذيب الممنهج، على ان التعذيب الذي يمارسه الافراد، يضيف الرميد مازال قائما احيانا في السجون ومخافر الشرطة.

الى جانب ذلك اكد الاستاذ الرميد ان المغرب قطع شوطا ثانيا تمثل على الخصوص في ارساء  منظومة قانونية ومؤسساتية هي في طور التاسيس خاصة فيما يتعلق بالالية الوطنية لمنع التعذيب من اجل محاصرة الظاهرة. لكن الذي ينبغي التاكيد عليه هو الربية على حقوق الانسان بالاضافة الى المزيد من العزم والارادة من اجل تطبيق القانون.

وبخصوص سؤال حول العلاقة بين زيارة اللجنة الاممية الفرعية لمنع التعذيب وحراك الريف، اكد الرميد لجريدة اصوات ان هذه الزيارة تاتي في سياق تفاعل المغرب مع الاليات الاممية. وفي هذا الصدد اشار الرميد الى ان هذه اللجنة قامت بزيارة لبعض مخافر الشرطة والسجون من اجل الوقوف على التطورات الجارية بالمغرب.

وحول اسباب تاخر المغرب في ارساء الالية الوطنية لمنع التعذيب، اكد الاستاذ اوجار، وزير العدل لجريدة اصوات ان هذا اللقاء يعكس التقدير الذي يحظى به المغرب، وكذا الجهود التي يبذلها في هذا الاطار بالاضافة الى رغبة العديد من الدول في الاستفادة من التجربة المغربية.

واضاف الاستاذ اوجار ان الغاية ايضا من هذا اللقاء تاكيد ارادة المغرب على القطع مع كل الممارسة الماسة بكرامة المواطن.

محمد عيدني

التعليقات مغلقة.