أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

ورشة الاندلس لصناعة آلة القانون المغربي برئاسة الفنان عثمان العلمي تقدم أول خريجيها

عرفت ورشة الأندلس لصناعة آلة القانون المغربي بفاس؛ والتي يشرف عليها ويترأسها أستاذ آلة القانون بالمعهد الجهوي للموسيقى والفن الكوريغرافي بفاس، وصانعها الاول بالمغرب؛ الفنان عثمان العلمي؛ عرفت الورشة في الايام القليلة الماضية حدثا فنيا وثقافيا مهما، ويتعلق الأمر بتقديم شهادة التخرج في صناعة آلة القانون المغربي للطالب منير بن سليم الطالب الشغوف بهذه الآلة، وابذي يعتبر أولى ثمرات العمل المضني والاجتهاد اليومي والبحث المستمر لرئيسها الأستاذ الصانع عثمان العلمي.

فبعدما كانت ورشة الاندلس تقتصر على صناعة آلة القانون وتزويد السوق المغربية والخارجية بهذه الآلة الساحرة؛ وصلت إلى مرحلة فارقة فباتت تنتج خريجين في صناعة آلة القانون، فكان الطالب منير بن سليم المهندس المقيم بالديار الألمانية أول الغيث، في أفق تقديم خريجين آخرين ممن يرتادون الورشة بهدف تعلم صناعة آلة القانون المغربي الذي تتفرد بصناعته بأنامل مغربية خالصة.

هذا ويذكر أن ورشة الأندلس لصناعة آلة القانون المغربي بفاس، تأسست سنة 2005 بمجهودات فردية وبشكل عصامي لرئيسها الفنان والصانع عثمان العلمي الذي دشن هذه التجربة الفريدة في البدايات بمحاولة لإصلاح آلة القانون الخاصة به، ليتطور الأمر ويراكم تجربة فاقت العشر سنوات وينتقل إلى صناعة هذه الآلة من المبتدإ إلى المنتهى.

هذا ويعتبر عثمان العلمي من خيرة عازفي آلة القانون بالمغرب والخارج، وابذي لطالما كان خير سفير للمدرسة المغربية الأصيلة عزفا وتعليما وصناعة. ولم يقتصر الفنان عثمان على العزف والصناعة ، بل جاوزهما إلى التأليف والتنظير في كيفية العزف على هذه الآلة العجيبة؛ إذ ينتظر أن يعزز الوسط الفني والثقافي بإصدار جديد في هذا المجال وفق منهج علمي أكاديمي يجمع بين التنظير والتطبيق ، سيكون نبراسا يهتدي به كل طالبي تعلم آلة القانون.

التعليقات مغلقة.