من العاصمة الرباط الوفد الليبي يدعو المنتظم الدولي لدعم العملية الانتخابية المرتقبة بالبلاد

ج بوهني

انعقد يوم أمس الجمعة فاتح أكتوبر بالرباط ، مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبيين ، ودعا المنتظم الدولي الى دعم العملية الانتخابية المرتقبة في البلاد يوم 24 دجنبر المقبل ، وفق قوانين متوافق عليها ، وعلى أساس مخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي.

ودعا الطرفان في بيان مشترك صدر عقب اختتام أشغال اللقاء التشاوري الليبي بخصوص قانون الانتخابات المنتظم الدولي لضمان احترام نتائج هذه الاستحقاقات من خلال توفير مراقبين دوليين لتتبع سير العملية الإنتخابية بالشكل الجيد.

وفي نفس الصدد ، أشار البيان الذي تلاه ممثل مجلس النواب الليبي «الهادي الصغير» خلال ندوة صحافية مشتركة مع النائب الثاني لرئيس المجلس الأعلى للدولة «عمر بوشاح» أن هذا اللقاء التشاوري الذي سعى للوصول إلى صيغة لإجراء الاستحقاق البرلماني والرئاسي يوم 24 دجنبر 2021 المقبل ، مر في “ظروف ودية وأخوية وجو من التوافق والتفاهم بين شركاء الوطن الواحد”.

 

وأفاد المصدر نفسه إلى أن لقاء الطرفين بالعاصمة المغربية ينبع من استشعار أهمية العملية الانتخابية وضرورة “تجاوز الخلافات القائمة” من أجل الانتقال بليبيا إلى “مرحلة دائمة ومستقرة”، وكذا من الإيمان بروح التوافق الذي يسود بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، الذي يجسده الاتفاق السياسي الموقع سلفا بمدينة الصخيرات بتاريخ 17دجنبر 2015.

 

هذا وأشاد البيان بدعم ومساندة المغرب للشعب الليبي من أجل تحقيق الأمن والاستقرار بهذا البلد الشقيق ، وكذا على “حفاوة الضيافة وحسن الاستقبال”، متوجها بالشكر أيضا إلى السفير الأمريكي في ليبيا «ريتشارد نورلاند» على مواكبته وتتبعه عن كثب لهذا اللقاء . بالإضافة إلى حضور أعضاء من بعثة الأمم المتحدة ليبيا.

وفي ذات السياق انعقدت جلسات مغلقة بخصوص هذا اللقاء التشاوري الليبيي على مدى يومين تناول من خلالها الطرفان تنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية المفترض تنظيمها في هذا البلد يوم 24 دجنبر المقبل، والتي تشكل محطة حاسمة للخروج بالبلد من الأزمة التي يعيشها منذ فترة طويلة جدا.

 

وجاء اختيار المغرب لإحتضان هذا اللقاء بعد سلسلة جولات ناجحة للحوار الليبي احتضنتها المملكة سابقا ، تميزت على الخصوص بالاتفاق على آلية تولي المناصب السيادية السبعة المنصوص عليها في المادة الـ 15 من الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات عام 2015 .

التعليقات مغلقة.