تخفيض الحكم الصادر في حق فقيه كلميم

قضت محكمة الاستئناف بالرباط ليلة يومه الاثنين 18 أكتوبر الجاري، بخفض الحكم الذي سبق أن صدر في حق القيم الديني “سعيد ابو علين” ، على خلفية توجهه لمقر سكنى وزير الأأوقاف و الشؤون الإسلامية بالرباط لإبلاغه شكاية في موضوع توقيفه مهنيا ليتم اعتقاله ، حيث الحكم من سنتين سجنا نافذة الى ثلاثة أشهر نافذة  .

 

و هكذا فقد قضت محكمة الاستئناف في الرباط، ليلة اليوم الإثنين (18 أكتوبر)، بتعديل الحكم الابتدائي الصادر في حق الإمام والقيم الديني “سعيد أبوعلين” ، و الحكم عليه بثلاثة أشهر سجنا نافذا عوض سنتين ، مع أدائه مبلغ غرامة حدد في 10.000 درهم.

 

وكانت المحكمة الابتدائية في تمارة قد حكمت على الإمام المذكور بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم، عقب  اعتقاله يوم 26 غشت 2021 من امام مقر إقامة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي توجه إليه للاحتجاج على قرار عزله من الإمامة و التدريس بمدرسة عتيقة بإقليم “كلميم”.

 

و قد اعتبرت هيئة الدفاع عن “أبو علين”  القرار الاستئنافي بالمنصف جزئيا لموكلهم و أنه جاء مخالفا للحكم الابتدائي الذي وصف ب “المخالف للصواب، ولا يستند على أساس قانوني وواقعي سليم”.

 

و للإشارة فقد كانت وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية قد أوقفت الفقيه عن مزاولة مهامه كإمام لمسجد “الرحمة” بجماعة “أفركط” بإقليم كلميم، بسبب ما وصفته بـإخلاله ب”التزامات القيم الديني”، و تحريضه “الأئمة على مزاولة العمل النقابي” وفق ما صرحت به الوزارة ، انطلاقا من تسجيل صوتي ، مضيفة أن قرار الاعتقال و المحاكمة قضائي و لا علاقة له بالواجب المهني .

التعليقات مغلقة.