أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

قلعة السراغنة: احتجاجات ضد الشروط الجديدة لمباراة التعليم

قلعة السراغنة / عز الدين الغوساني 

خرج عشرات الطلبة المجازين صباح هذا اليوم، في مسيرة احتجاجية ضد اعتماد الشروط الجديدة للمشاركة في مباريات التعليم التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يوم أمس الجمعة.

واحتج الطلبة بالتحديد على شرطي السن والانتقاء قبل ولوج المباريات، حيث انطلقت هذه المسيرة من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بقلعة السراغنة قبل أن تتوجه نحو عمالة الإقليم، حيث صدحت حناجر المشاركين بشعارات رافضة للشروط الجديدة قصد المشاركة في مباريات توظيف الأساتذة.
وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة قد أفادت أنه بمناسبة الإعلان عن إجراء مباريات توظيف (أطر التدريس وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي)، تم “اعتماد مستجدات في غاية الأهمية تماشيا مع الإصلاح الهادف إلى بلوغ النهضة التربوية المنشودة”.
وأوضحت ذات الوزارة في بلاغ لها أن السن المطلوب لدى المرشحين لاجتياز مباريات أطر التدريس وأطر الدعم التربوي والإداري والاجتماعي، المقررة للسنة المقبلة، يجب ألا يتجاوز 30 عاما عند تاريخ إجراء المباراة.
وكذلك “وضع إجراءات للانتقاء القبلي لاجتياز المباريات الكتابية بناء على معايير موضوعية وصارمة بغية ترسيخ الانتقاء ودعم جاذبية مهن التدريس لفائدة المترشحات والمترشحين الأكفاء”، تردف الوزارة، مشيرة إلى أن هذه المعايير “تأخذ بعين الاعتبار الميزة المحصل عليها في الباكالوريا والميزة المحصل عليها في الإجازة وسنة الحصول على هذه الأخيرة”.
هذا وقد أكدت مصادر من الوزارة لمنابر إعلامية صباح اليوم أن الإجراءات السالفة الذكر ليست اجتهادا تقنيا وإداريا معزولا، بل هي إحدى أولى الخطوات على درب إصلاح منظومة التربية والتكوين بالمغرب التي تبناها النموذج التنموي واعتمدها التصريح الحكومي.
تعليق 1

التعليقات مغلقة.