أكادير: إطار جمعوي يضع عريضة موسعة المطالب بين يدي أعضاء المجلس البلدي

ج بوهني

 

وضعت جمعية “منار حي القدس”، بحر الأسبوع الماضي، عريضة موسعة المطالب بين يدي رئيس المجلس البلدي لأكادير، السيد «عزيز أخنوش»، وذلك حول عدد من المشاكل التي يتخبط فيها حي القدس، و بلوكH3، بحي الداخلة بذات المدينة.

ومن أبرز المطالب التي جاءت  في العريضة 

تردي خدمات النظافة:

أوضحت الجمعية أن حي القدس يعيش وضعا “كارثيا ومزريا” بسبب تردي خدمات النظافة ، رغم الشكايات المتكررة الموجهة إلى المجلس الجماعي، وذلك بسبب عدم مرور شاحنات الأزبال بالأزقة الضيقة والساحات حيث تكتفى بالمرور بالشوارع فقط.

وأشار ذات المصدر أن “هذا الوضع ترتب عنه تراكم الأزبال بجنبات الشوارع، خصوصا بعد لجوء المجلس الجماعي مؤخرا إلى إزالة حاويات الأزبال من أماكنها المعتادة”، مطالبة بالإعلان عن موعد التوقيت المحدد لمرور الشاحنات وإلزام السائقين بالمرور عبر الأزقة والساحات، متعهدة بإلزام السكان بدورهم في حالة تلبية الطلب بإخراج صناديق الأزبال بنصف ساعة قبل مرور الشاحنة والحرص على إدخالها مباشرة بعد تفريغها.

اختلالات التعمير :

ذكرت جمعية “منار حي القدس” في عريضتها  جملة من الاختلالات المتعلقة بالتعمير ، وفي مقدمتها مشكل تهيئة الضفة الشرقية لواد «الحوار» ، مشيرة إلى أن “مشروع تغطية واد «الحوار» اقتصر فقط على الضفة الغربية دون أن يكترث بالضفة الشرقية  المحادية ل«حي القدس» و «حي الوفا» و بلوك  H3 ، مما تسبب في استفحال تلوث هذه النقطة السوداء و إلحاق أضرار بليغة بالسكان المجاورين، ومنها انتشار الجردان و الحشرات الضارة وتراكم الأزبال وأصبح المكان وكرا للمشردين”.

 

ومن هذا المنطلق التمست الجمعية من المجلس العمل على تغطية واد “الحوار” وجعله منطقة خضراء و مرافق ترفيهية و مرابد للسيارات ، حفاظا على الصحة العامة والبيئية.

وفي نفس الصدد أشارت الجمعية إلى “مشكل تهيئة منطقة العمارات والاختلالات التي شابتها ، والتي تكمن في عدم احترام دفتر تحملات هذه المنطقة وعدم القيام بأشغال التجهيزات الأساسية كأشغال الطرق و الإنارة العمومية و شبكة الكهرباء و الماء و الصرف الصحي وعدم بناء مركبات التحويل الكهربائي”.

وطالبت السكان عبر الجمعية الممثلة لها بالتعجيل بحل مشكل سوء تدبير قطاع التعمير بمنطقة العمارات ، وذلك بتشييد مركبات التحويل الكهربائي و القيام بكافة التجهيزات الأساسية  التي نص عليها تصميم الكتلة المصادق عليه ومنع الربط الكهربائي والربط بشبكة التطهير و الماء الصالح للشرب للعمارات نظرا لقوة الضغط التي تتسبب في الانقطاعات الكهربائية والاختناقات الدائمة لقنوات الصرف الصحي والماء الصالح للشرب، و تشييد الطرق و المناطق الخضراء و الملاعب الرياضية التي تضمنها التصميم السالف الذكر .

ومن جهة أخرى ، ذكرت الجمعية مشكل الترخيص ببناء الطابق الثاني ببلوك H3 بحي الداخلة ، حيث لم يستفد السكان رغم مراسلتهم المصالح المعنية من مشروع بناء الطابق الثاني على غرار باقي أحياء مدينة أكادير ، مذكرة بأن رد المجلس الجماعي كان دوما هو الرفض بدعوى أن منازل المشتكين محادية لمنطقة الفيلات.

وأبرزت جمعية منار القدس في عريضتها  مشكل سوء برمجة مشروع تهيئة ساحة القدس ببلوك A3 بحي القدس، حيث تمت برمجة الحديقة بمحاذاة أبواب منازل المشتكين ، فضلا عن عدم تسييجها وعدم تعيين حراس يهتمون بنظافتها وإغلاقها ليلا ، مما يتسبب في الإزعاج والضجيج المستمرين للسكان ولمرتادي المسجد المجاور أبي بكر الصديق.

ومن جانبه ، طالبت الجمعية مجلس الجماعة بتزفيت بعض المجموعات السكنية بحي القدس وحي الوفا ، واللتين تم إقصاؤهما من مشروع التزفيت الذي عرفه الحي في وقت سابق ، كما التمست من المجلس الجماعي التدخل لدى الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات من أجل رفع الضرر عن السكان الذين مازالوا يعانون من الاختناق المتكرر لقنوات الصرف الصحي بمنطقة العمارات و المجموعات السكنية المجاورة بحي القدس .

ملاعب القرب : 

طالبت جمعية «منار حي القدس» في عريضتها الموجهة للمجلس الجماعي لمدينة أكادير برمجة حي القدس ضمن الدفعة الثانية من مشروع ملاعب القرب على غرار باقي أحياء المدينة، من أجل تمكين أطفال وشباب المنطقة من فضاءات ترفيهية قريبة منهم ولإنجاح المشروع الملكي الذي يهدف إلى تنشيط الحياة الرياضية والترفيهية بالمدينة.

فى هذا السياق ، اقترحت الجمعية وعاء عقاريا من أجل تلبية هذا الطلب، حيث يتعلق الأمر بالعقار الكائن بالجهة الجنوبية لمنطقة العمارات بحي القدس (منطقة التجهيزات العمومية حسب تصميم الكتلة)

الأشغال الصغرى: 

كان للأشغال الصغرى حيز هام في عريضة ساكنة حي القدس، حيث أشارت إلى انعدام تبليط بعض الحفر الكائنة خصوصا بشارع تيتو والمحيط الخارجي لمدرسة ابن حنبل ببلوك A8، رغم النداءات المتكررة لساكنة المنطقة، حيث التمست هذه الأخيرة تزفيت تلك الحفر في أقرب الآجال لحماية المارة وأطفال المدارس.

 

وفي ذات الصلة ، أشار نفس المصدر إلى مشكل ضعف وانقطاع الانارة العمومية باستمرار، ملتمسا تقوية الإنارة العمومية وإضافة المصابيح بالأماكن المظلمة لرفع الضرر الحاصل للسكان ، كما طالبت بوضع إشارات المرور الضوئية بمدار مدخل حي القدس بملتقى زنقة درعة والطريق الوطنية رقم 1 بالحي ، أو وضع علامات الأسبقية لتنظيم عملية المرور بهذه النقطة السوداء وكذا وضع علامات التشوير المتعلقة بالوقوف والتوقف ببعض النقط التي تشهد حوادث سير خطيرة.

حول الكلاب الضالة :

يشتكي سكان حي القدس من استفحال ظاهرة الكلاب الضالة ، الأمر الذي يعرض الكثيرين لخطر الكلاب خاصة المسعورة منها.

 

وفي هذا الجانب التمست جمعية منار حي القدس من المجلس الجماعي لمدينة أكادير الحسم في هذا المشكل حفاظا على أمن و سلامة السكان.

الشؤون القانونية: 

 أكدت جمعية منار حي القدس أن سكان حي القدس و سكان بلوك H3 بحي الداخلة يعانون من ظاهرة عدم تنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس الجماعي لفائدة السكان المشتكين في مواجهة المشتكى بهم المتسببين لهم في أضرار صحية، وذلك بسبب الضغوطات التي تمارس على المجلس أو بسبب التباطؤ في تتبع و تنفيذ قراراته أو بسبب إحالتها على القضاء بشكل مخالف لما جاء في مضمون المحاضر و الشكايات.

ولفتت الجمعية إلى أن هذا الوضع يؤدي إلى تعطيل مفعول قرارات و محاضر المجلس وإلى فقدان الثقة و ينمي الشعور بالإحباط لدى المشتكين.

وطالبت الجمعية مجلس الجماعة بتحريك ملفات السكان المشتكين لرفع الضرر اللاحق بهم استنادا على قرارات المجلس الجماعي الصادرة بهذا الشأن .

التعليقات مغلقة.