أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

التصريح الشهري المتعلق بالحالة الوبائية لكوفيد-19 ببلادنا للفترة الممتدة من 16 مارس إلى يومه الثلاثاء 12 أبريل .2022

يستمر انتشار فيروس SARS-CoV-2 في مستواه الضعيف خلال هذه الفترة البينية الثالثة أو فترة ما بعد موجة أومكرون والتي مازالت ممتدة لأسبوعها السادس على التوالي، وذلك منذ الأسبوع الأول من شهر مارس 2022، حيث سجلت خلال هذه الفترة البينية 3138 حالة، بمعدل يساوي 75 حالة يوميا، وهو أقل من المعدل اليومي المسجل في الفترة البينية الثانية التي أعقبت موجة دلتا، حيث كانت تسجل 127 حالة يوميا في المعدل.

 

ويبلغ معدل الإيجابية الخاص بهذه الفترة البينية الثالثة واحد بالمئة، وقد استقر في الأسبوعين الأخيرين في 1.3 بالمئة.

وفيما يتعلق بالحالات الخطيرة والحرجة، فقد بلغ مجموع الحالات الجديدة التي ولجت أقسام الإنعاش والعناية المركزة خلال الستة أسابيع الأخيرة 232 حالة، فيما غادر 349 مريضا هذه الأقسام بعد تحسن وضعهم الصحي.

 

كما سجلت في هذه الفترة البينية الثالثة 83 حالة وفاة رحم الله الجميع، بمعدل وفاتين في اليوم، وقد عرفت الأسابيع الثلاثة الأخيرة أقل عدد حالات وفيات منذ بداية الانتشار الجماعي للفيروس ببلادنا أي منذ شهر يوليوز ،2020 حيث لم تسجل سوى 4 حالات وفيات خلال الأسبوعين الأخيرين.

وهكذا فإن الحالة الوبائية ببلادنا تعتبر الأفضل منذ بداية الانتشار الجماعي للفيروس، حيث يستمر متحور أوميكرون في الانتشار بشكل ضعيف بمتحوريه الفرعيين  BA.2 BA.1

 

 وعلاقه بالحملة الوطنية للتلقيح، فقد بلغ معدل التغطية بالجرعة المعززة 17 في المئة من مجموع المواطنات والمواطنين مع معدل استمراريه يساوي 27 في المئة

 

وفي الختام، فإن وزاره الصحة والحماية الاجتماعية تدعو المواطنات والمواطنين خاصة الأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية والمصابين بأمراض مزمنة إلى تلقي الجرعة المعززة للرفع من مستوى المناعة، حيث إن خطر الإصابة بالمرض لايزال قائما ولو كان ضعيفا، واحتمال ظهور متحورات أخرى على الصعيد العالمي ليس منعدما كما أن احتمال حدوث موجات أخرى يبقى واردا. وهذا ما أكدته منظمة الصحة العالمية في تقاريرها الأخيرة.   

التعليقات مغلقة.