منتدى التعاون الاسلامي للشباب

بقلم: الباحث والمستشرق هاشم محمدوف


في 11 أبريل، تم إطلاق مشروع منتدى التعاون الإسلامي للشباب على غرار منظمة التعاون الإسلامي – تحت مسمى أكاديمية العلاقات الدولية ولمدة 11 عاما ، يتم تنظيمه سنويا في أذربيجان.

حيث تم تنظيم المنتدى بشراكة مع مركز باكو الإقليمي لأوراسيا ووزارة الشباب والرياضة في جمهورية أذربيجان؛ وقد بدأت نسخة 2022 من هذا المشروع ببرنامج المحاضرة الأول، طبعا هذا العام، كما في كل عام، حظي المشروع باهتمام جميع الأطراف.

وهكذا، تقدم حوالي 100 شاب، تم اختيارهم من بين مئات الطلاب الذين يمثلون جامعة باكو الحكومية، وأكاديمية الإدارة العامة، وجامعة أذربيجان للغات، وجامعات أخرى، للمشاركة في المحاضرات الأسبوعية لمدة شهرين.

هذه المحاضرات مهمه جدًا للشباب، وخاصة في فترة الحياة الطلابية الفعالة، وكذلك من حيث اكتساب المعرفة والخبرة ذات الصلة بهذا المشروع.

في حديثه خلال حفل افتتاح الأكاديمية، ومنتدى هذا العام، في جامعة باكو الحكومية، شكر “فوسال جوربانوف”، المدير العام بالإنابة لـ IAGF-ARM، وزارة الشباب والرياضة، وجامعة “باكو” كشركاء فاعلين في هذا المشروع، حيث أطلع المشاركين على أهداف المشروع من خلال المحاضرات التي تم إلقاءها.

وبشكل عام، فإن نشاط السيد “فوسال جوربانوف” في هذا المشروع، كان غير مسبوق، حيث تم خلال هاته الفعالية تقديم كتاب “مساهمات الدول الأورو آسيوية في الثقافة الإسلامية” المنشور باللغة الإنجليزية بمبادرة من المركز الإقليمي لأوراسيا، لمنتدى الشباب لمنظمة التعاون الإسلامي، في معهد الدراسات الإسلامية، حيث كان للسيد “فوسال جوربانوف” مساهمة جيدة.

وخلال كلمته، أشاد نائب رئيس الجامعة أذربيجان للعلاقات الدولية “شاهين باناهوف”، بالتعاون بين الجامعة و IAGF-ARM ضمن هذا البرنامج.

وقد شارك ممثل الهيئة العامة لمنتدى شباب التعاون الإسلامي “يونس كولاك” من اسطنبول عبر الإنترنت.

جدير بالملاحظة، فقد كان هناك اهتمام في المشاركة من قبل الأشخاص المهمين بهذا المشروع.

أود أن أشير بشكل خاص إلى أن سفير دولة فلسطين لدى أذربيجان، السيد ناصر عبد الكريم عبد الرحيم ، تحدث عن “العالم الإسلامي والقضية الفلسطينية” ، ونائب رئيس الجامعة اذربيجان الحكومية، فريز إسماعيل زاده، تحدثوا عن “الدبلوماسية الحديثة ودور الدبلوماسية الأذربيجانية في حرب قره باغ”، لتتم الإجابة بعدها على مختلف الأسئلة التي وضعها الطلاب.

وهكذا وبصفة عامة، فإن الأهداف الرئيسية للبرنامج النموذجي لمشروع منتدى التعاون الإسلامي للشباب، تتمثل في دعم تعزيز التعاون الدولي للشباب في فضاء منظمة التعاون الاقتصادي، لمساعدة الشباب والقادة وأعضاء المنظمات الشبابية على اكتساب معرفة وخبرة جديدة في الدبلوماسية والإدارة والتواصل.

وللإشارة فإن الطلاب وبعد شهرين من المحاضرات سيشاركون فيما يسمى بألعاب المحاكاة، وبقرار لجنة التحكيم، يحق للطلاب الذين يتم اختيارهم بمهارات لغة أجنبية وقدرات إبداعية خاصة تمثيل أذربيجان في مسابقة نموذج منتدى التعاون الإسلامي للشباب الدولي.

على مدى السنوات الماضية ، مثّل الطلاب الأذربيجانيون بلدهم مرارًا وتكرارًا في مسابقات “نموذج منظمة التعاون الاقتصادي الدولي”، والتي تغطي مقياس منظمة التعاون الاقتصادي بأكمله ويحضرها ممثلو أكثر من 40 دولة أعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي.

هذا العام، يخطط IAGF-ARM لعقد مؤتمرات في باكستان، تتارستان، جمهوريات آسيا الوسطى وإندونيسيا.

التعليقات مغلقة.