أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مهرجان سينما التحريك بمكناس يعرض أشرطة سينمائية مميزة لتلاميذ المؤسسات التعليمية

عبد  المجيد رشيدي

استطاع المهرجان الدولي لسينما التحريك المنظم بمدينة مكناس إرضاء مختلف الأعمار، حيث التقي في برنامج مدرسي متميز حمل اسم “سينما الفصل” ما يقارب 7000 تلميذ، تتبعوا أشرطة سينمائية مخصصة لتلاميذ المؤسسات التعليمية بمدينة الإسماعيلية، وهي مواعيد سينمائية لأفلام تناسب جمهور الصغار، وتحفزهم على مواكبة بيداغوجية المؤطرين.

عرف البرنامج عرض شريط “الحظ يبتسم للسيدة نيكوكو” بحضور مخرجه الياباني، أيمو وطاناب.

فيما التأم بالمركز الثقافي “محمد المنوني” الجمهور لمتابعة “مارك بوتافان”، مؤلف الشباب، وخلاله رسم “يوتافان” العديد من الشخصيات، منها شريط: الكلب الرديء، الحياة في باريس، وقد أعقب العرض نقاش ممتع مع جمهور التلاميذ.

“سينما الفصل” المتميزة مكنت التلاميذ من معانقة عدة أسماء وشخصيات هامة ذائعة الصيت في مجال سينما “التحريك” العالمية.

كما استضاف المهرجان في هذه الدورة بالإضافة إلى “أيمو طاناب” و”مارك بوتافان” أسماء أخرى وازنة مثل المخرجة الفرنسية، فلورانس مياليه، والمخرج الإرلندي، طوم مور، والمنتج الأمريكي، سام قادي، تفاعل معها التلاميذ على مستوى العروض واللقاءات المباشرة.

كما تم خلال فعاليات الملتقى عرض شريط “قصيدة لمياء” للمنتج الأمريكي من أصول سورية، سام قادي، الذي عرض أمام التلاميذ، الاختيارات الفنية والجمالية لهذا الفيلم في علاقتها بشعر جلال الدين الرومي.

الجانب التكويني كان حاضرا من خلال مشاركة 150 طالبا منتمين لمؤسسات التكوين الفني، والمسرحي ومهن السينما، عبر ورشات أطرها مؤطرون متخصصون في مجال سينما التحريك، والتي شملت العديد من المحاضرات واللقاءات وحصص الماستر كلاس.

وفي السياق ذاته قدمت المنتجة الفرنسية من أصل جزائري، مليكة براهمي، مراحل إنجاز شريطها المقبل “آدم والسحاب السحري”، كما شاركت الجمهور صورا حصرية لفيلم التحريك الطويل والذي هو في طور الإنتاج، “الموت لا توجد”.

التعليقات مغلقة.