أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مؤسسة المخيم في صلب اهتمامات جامعة الجمعيات المحلية للتخييم

عقد المجلس الوطني  لجامعة الجمعيات المحلية للتخييم دورته الأولى ، دورة المرحوم احمد حطاب أيام : 15-16-17 دجنبر 2017 بمركز التخييم عين السبع  بالدارالبيضاء، تحت شعار:” الجمعيات المحلية للتخييم ، شريك أساسي في المنظومة التخييمية ” وعلى ضوء التقرير المقدم من طرف المكتب  الوطني للجامعة والتي همت مختلف جوانب الوضع  التخييمي للبلاد  والوضع التنظيمي  للجامعة وآفاق النضال مستقبلا  على حق الجمعيات المحلية من الاستفادة من العرض الوطني للتخييم،  تناول ممثلوا الجمعيات المحلية الحاضرة  وأعضاء المجلس الوطني بالتحليل و النقاش و تبادل الأفكار مجموعة من المعطيات والمشاكل التي تتخبط فيها الجمعيات المحلية المهتمة بالتخييم على الصعيد الوطني. من ظلم وتهميش وإقصاء من أبسط الحقوق ( مخيمات – تداريب وزارية – منحة التسيير – لقاءات إعدادية……..)  والانفراد الأحادي في اتخاذ القرارات باعتماد الشريك الوحيد، وإبعاد مكون جامعة الجمعيات المحلية من طاولة المشاورات .كما ركز الحاضرون على عدم المطالبة والترافع بالمطالب الضيقة بل تناول المواضيع المتعلقة بمؤسسة المخيم في عموميتها الهادفة لخدمة الطفولة والمجتمع. لهذا نؤكد على أن محطة المجلس الوطني لجامعة الجمعيات المحلية للتخييم،عقدت في غياب تام لتمثيلية الوزارة المعنية مركزيا او جهويا لتثمين هذا اللقاء وتشجيعه بالرغم من مراسلتهم من طرف المكتب الوطني للجامعة، و مع ذلك لم يمنع هذا من حضور فعاليات و أساتذة لهم ارتباط بالميدان لدعم هذه البادرة للالتحاق بقاطرة التأطير التربوي في إطار سياسة التشارك المدني مع المؤسسات العمومية المختصة.
إن هذه المحطة جمعت فعاليات جمعوية محلية  مهتمة بالتخييم من كل جهات المملكة وخاصة ان هذا اللقاء يصب في إطار التنمية التربوية في مجال المخيمات ،حيث تعتبر الوزارة المعنية وصية عليه.
إن دورة المجلس الوطني لجامعة الجمعية المحلية للتخييم عرفت تنظيم ورشتين همت موضوع التخييم في علاقته الجدلية بالتكوين وكذا مناقشة القانون الداخلي الذي سيؤطر عمل الجامعة وعلاقتها بهياكلها التنظيمية.  كما تعهدت جامعة الجمعيات المحلية للتخييم  بتقديم اقتراحات على مستوى الجهة لإنتاج وإبداع مخيمات جهوية تشرف عليها الجهة مع الجمعيات المحلية بأقاليم كل جهة على حدة. ثم تتبع الوضعية القانونية للجمعيات المحلية العضوة والمهتمة بالتخييم على المستوى المحلي والجهوي، وتجميع ذلك على المستوى الوطني. والعمل على تأسيس اتحادات محلية داخل الأقاليم والعمالات، من أجل تبسيط التواصل على المستوى الجهوي.
وبناء على ما سبق فإن المجلس الوطني لجامعة الجمعيات المحلية للتخييم يطالب وزارة الشباب والرياضة بـــــــ ما يلي :
• اعتبار جامعة الجمعيات المحلية للتخييم شريك أساسي في المنظومة التخييمية.
• مراجعة معايير تقديم الدعم المالي للجمعيات خصوصا ما يتعلق بمنح التسيير لتعميم الدعم على كل من يستحقه.
• التعامل بمبدأ المساواة بين الجمعيات المحلية والوطنية والمتعددة فيما يخص مخصصات العرض الوطني للتخييم. ( منح التغذية بالنسبة للقاءات التنظيمية  –   المخيمات – التداريب الوزارية)
• المطالبة بتحصين العملية التربوية التخييمية وحمايتها من التصرفات والقرارات التي تسيء لها.
• المطالبة بوضع معايير لقياس قدرات الجمعيات المتعامل معها، واعتمادها في توزيع الدعم.
• فتح المراكز التخييمية ومراكز الاستقبال في وجه الجمعيات المحلية الجادة والمهتمة بالتخييم.
• المطالبة بتعميم المعلومات على كل الشركاء في العرض الوطني للتخييم.
• المطالبة بتطوير آليات التواصل المؤسساتي مع الجمعيات المحلية.
• المطالبة بتفعيل دور الرقابة قبل المخيم وأثناء تنفيذه.
• المطالبة بشفافية المساطر المعتمدة في تدبير المخيمات.

التعليقات مغلقة.