أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

افتتاح النسخة التاسعة من معرض (Logismed) بالدار البيضاء

افتتحت، يوم الثلاثاء بالدار البيضاء، النسخة التاسعة من المعرض الدولي للنقل واللوجستيك بإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط (Logismed)، بحضور وزير النقل واللوجستيك السيد محمد عبد الجليل.

ويعالج هذا المعرض، المنظم تحت شعار “الرقمنة، تطور بسيط أم ثورة ضرورية!” من 14 إلى 16 يونيو الجاري، موضوع رقمنة سلسلة التوريد، وهو موضوع يكشف عن التوجهات الرئيسية للسوق سيتم التطرق إليه من خلال سلسلة من الندوات رفيعة المستوى.

كما تشكل هذه التظاهرة فضاء للقاء بين الفاعلين والمهنيين في مجال الخدمات اللوجستية من أجل تبادل الأفكار والخبرات.

وفي كلمة له بالمناسبة، سلط السيد عبد الجليل الضوء على الرهان الحالي المتمثل في متابعة وتسريع تنفيذ الاستراتيجية اللوجستية مع تكييفها مع عالم ” متقلب وغير مؤكد ومعقد وغامض” (VUCA)، مشيرا إلى أن “الأمر لايتعلق فقط بمعالجة الاختلالات الملحوظة ولكن أيضا بالتأسيس لتحول حقيقي للفاعلين الذين يتعين عليهم جميعا دخول عالم الرقمنة”.

وأضاف” في اقتصاد تتزايد فيه حدة التنافس،توفر الرقمنة حلولا مبتكرة لتقصير أوقات التسليم وتحسين الجودة وخفض التكاليف والتكيف باستمرار”.

وفي هذا السياق دعا الوزير إلى العمل الجماعي من أجل ضخ زخم جديد لتطوير الخدمات اللوجستية من خلال الرقمنة على جميع المستويات.

وأشار إلى أن “الدولة مدعوة للاضطلاع بدور الم وحد في المواءمة والتنسيق الاستراتيجي بين مختلف الفاعلين”، مضيفا أن الدولة مدعوة أيضا إلى الاضطلاع بدور تحفيزي من خلال إرساء آليات من شأنها دعم المبادرات مبتكرة الهادفة إلى تحديث ورقمنة الأنشطة اللوجستية.

من جانبه، قال السيد علي برادة، رئيس معرض (Logismed)، إن الرقمنة أصبحت الآن في صلب جميع مشاريع تحويل سلسلة التوريد نظرا لدورها في تعزيز الكفاءة التشغيلية وسرعة التنفيذ وأتمتة بعض المهام.

وأوضح أن مزايا الرقمنة توفر للفاعلين في سلسلة اللوجستيك وسائل إضافية للتصرف والاستجابة السريعة للمخاطر، مشيرا إلى أهمية التركيز على الجانب الأمني لحماية أنفسهم بشكل أفضل من المخاطر المتزايدة للهجمات الإلكترونية.

وأشار إلى أن المهن اللوجستية أصبحت حيوية بالنسبة للمغرب، مبرزا مساهمة الخدمات اللوجستية في الانتعاش الاقتصادي والتنمية الترابية والسيادة الاقتصادية.

تتميز هذه النسخة، المنظمة تحت رعاية وزارة النقل واللوجستيك بشراكة مع الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية (AMDL)، بعدد من التظاهرات، بما في ذلك اللقاءات الرقمية ل PortNet S.A، وجوائز المشتريات المغربية المنظمة من قبل الجمعية المغربية لأطر المشتريات (AMCA).

ويروم معرض (Logismed)، الذي رأى النور سنة 2012،تقديم مساهمة فعالة في تعزيز الثقافة اللوجستية في المغرب وتثمين مهن القطاع.

التعليقات مغلقة.