أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

وزارة الخارجية تقدم حصيلة إيجابية للمنهجية الدبلوماسية للمغرب في 2017

دكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها  حول حصيلة مختلف الترشيحات التي تقدمت بها، خلال السنة الحالية ، إن نجاح هذه الترشيحات المؤسساتية والشخصية المغربية يعد تكريساً لنجاح الدبلوماسية المغربية التي تمكنت، وفق الرؤية الاستراتيجية للملك محمد السادس، من التكيف والتحديث، مع تنويع مجالات اهتمامها وحقول عملها والتموقع داخل العديد من الهيئات ومناصب القرار في المنظمات الإقليمية والدولية. 

كما تعكس الاعتراف الدولي بمصداقية السياسات المغربية  ووجاهة منهجية الدبلوماسية متعددة الأطراف للمملكة، تحت قيادة الملك محمد السادس، القائمة على ملاءمة السياسات الوطنية مع أولويات أجندة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

وتدل أيضاً على مؤشر ثقة المجتمع الدولي إزاء التزام المملكة لصالح الإطار متعدد الأطراف كأداة لا غنى عنها من أجل رفع التحديات متعددة الأشكال والأبعاد التي يواجهها العالم.

وتعد الحصيلة الإيجابية المسجلة سنة 2017 ثمرة حملة دبلوماسية مدعمة وتعبئة قوية للآلة الدبلوماسية المغربية برمتها، بتعاون وثيق مع القطاعات الوزارية والمؤسسات الوطنية المعنية.

وذكّر البيان بانتخاب المملكة المغربية نائباً لرئيس الجمعية العامة الـ72 للأمم المتحدة، باسم المجموعة الإفريقية، وكذا نائبا لرئيس “اللجنة المكلفة السياسات الخاصة وتصفية الاستعمار”، المعروفة باللجنة الرابعة، وذلك خلال انتخابات جرت بنيويوك يوم 31 مايو 2017.

وخوّل منصب نيابة رئيس الجمعية العامة للمغرب أن يشغل مقعداً مع الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن ورؤساء اللجان الستة الكبرى للجمعية العامة للأمم المتحدة داخل الأمانة العامة (المكتب)،التي ستقود أشغال الجمعية العامة إلى جانب الرئيس الحالي ميروسلاف لاجكاك (سلوفاكيا).كما تم بنجاح، انتخاب المغرب داخل المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة برسم الفترة 2018-2020، خلال انتخابات جرت بنيويورك يوم 20 يونيو 2017 داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة.

التعليقات مغلقة.