أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مبادرة مليون محفظة تهم جميع مستويات التعليم الابتدائي من الأول إلى السادس

الدار البيضاء - احمد أموزك

 

الجزء الأول

 

تماشيا مع أهداف القانون الإطار رقم 17-51، ولا سيما المشروع رقم 3، يتعين أن يشمل برنامج المبادرة الملكية “مليون محفظة”، جميع المستويات بالسلك الابتدائي (6,5,4,3,2,1)، برسم الموسم الدراسي 2022-2023.

حيث أفاد مصدر هام من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لجريدة “أصوات”، أن برنامج “مليون محفظة” في المجال الحضري، يخص السلك الابتدائي فقط، وسيستفيد التلاميذ من كتب مدرسية وليس الدفاتر، أما بالنسبة للمستوى الاول (التحضيري سابقا)، فسيستفيذ تلاميذه من الكتب المدرسية + الدفاتر + أقلام الحبر …، أو ما يسمى باللوازم المدرسية، وأي تلميذ يتم إقصاءه فعلى ولي أمره التوجه نحو المديرية التابعة لها المؤسسة.

 

و أضاف مصدرنا، أن النظام القديم كان ينص على إعادة تلك الكتب عند نهاية الموسم الدراسي للمؤسسة التعليمية، إلا أن الجديد أن تلك الكتب المدرسية أصبحت تسمى “كراسات”، وأضحى كل التلاميذ يكتبون فيها، وبالتالي فلا داعي لإرجاعهم للمؤسسة التعليمية، و في حالة ضياعها فولي امر التلميذ ليس مجبرا لتأدية ثمنها.

إلا أن أغلب المؤسسات التعليمية الابتدائية التابعة للمديرية الإقليمية للفداء مرس السلطان تشترط على الآباء وأمهات وأولياء التلاميذ إرجاع تلك المقررات مقابل تسليمهم النتائج السنوية، وهذا حسب مصدرنا يعتبر خرقا واضحا للقانون وشططا في استعمال السلطة.

و لنا عودة لهذا الموضوع في جزء ثان في عدد لاحق.

التعليقات مغلقة.