أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

محمد السادس يوجه بإعداد استراتيجية لاصلاح الأوقاف

طلب الملك محمد السادس من الادارة المكلفة تدبير قطاع الأوقاف العامة بالمغرب بإعداد مشروع استراتيجية على المدى الطويل لمواصلة إصلاح الأوقاف العامة، وعرضها عليه في ظرف ستة أشهر بهدف تحديث أساليب تسييرها.

وأشار في رسالة وجهها إلى كل من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ورئيس المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف، إلى أن مشروع هذه الاستراتيجية، التي تهدف إلى تحديث أساليب تسيير هذه المؤسسة، “يجب أن يصاغ في سياق يأخذ بعين الاعتبار، الإكراهات الملزمة والفرص المتاحة على حد سواء. كما ينبغي أن يكون مفصلا بما فيه الكفاية من حيث الأهداف المتوخى بلوغها، والوسائل المسخرة، ونوعية الأداء المنشود، مع تحديد جدول زمني دقيق للتنفيذ”.

كما أوضحت الرسالة الملكية أن هذه الاستراتيجية “ينبغي أن تعتمد، ضمن أولوياتها، على الجرد النهائي لمجمل الأملاك الوقفية العامة، فضلا عن التدابير الواجب اتخاذها للحفاظ عليها، سواء على المستوى القانوني أو المادي”، وأن ترتكز، بالإضافة إلى ذلك، “على سياسة طموحة وواقعية، لاستثمار وتثمين رصيد الأوقاف العامة، مع الحرص على أن تكون كل المشاريع لصالحها”.

وأضاف العاهل المغربي أن هذه الاستراتيجية يجب أن تشكل، بعد موافقته عليها، “مرجعا ملزما للإدارة المكلفة حين وضعها للميزانيات السنوية المتعاقبة، وللمجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة، في التقييمات الدورية التي ينجزها”.

وأشار بيان صادر عن الديوان الملكي إلى أن التوجيهات الجديدة التي تضمنتها الرسالة الملكية تندرج في سياق حرص العاهل المغربي على “مواصلة إصلاح الأوقاف العامة، من أجل الحفاظ عليها وتثمينها وحسن تدبيرها، وذلك اعتبارا لأهدافها النبيلة، ولإسهامها القوي في النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا، فضلا عن رمزيتها الروحية، ومكانتها في مجال الأعمال الخيرية وترسيخ التضامن الاجتماعي”.

التعليقات مغلقة.