الكلية المتعددة التخصصات بالراشيدية تنظم ندوة علمية دولية في موضوع “خطاب الحجاج والتواصل في اللغة والأدب”

ينظم مختبر “الخطاب وتكامل العلوم والمعارف” برحاب الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية، التابعة لجامعة مولاي سماعيل، يومي 29 و30 نونبر الحالي، ندوة دولية محكمة في موضوع: “خطاب الحجاج والتواصل في اللغة والأدب”.

ويهدف المنظمون من خلال هذا الملتقى العلمي الفكري الهام، طرح بعض القضايا والإشكالات الهامة والتداول في الإشكالات المتفرعة عنها في أفق الوصول إلى تصورات عامة ناظمة للظواهر المدروسة، ضمنها مظاهر الحجاج والتواصل في الخطابات الأدبية واللغوية والبلاغية، وكيفية استثمار هاته الأدوات من أجل تفكيك هاته الخطابات والحوارات الراهنة عامة، خاصة في مجال الممارسة والتجارب البيداغوجية.

ولمزيد من الاستفادة والإفادة وتمكينا من أوسع مشاركة علمية في الموضوعات والإشكاليات المطروحة تم تقسيم برنامج هاته التظاهرة العلمية إلى ثمان جلسات علمية هامة.

الجلسة العلمية الأولى شملت “الحجاج والتواصل: قضايا وإشكالات”؛ الجلسة الثانية تناولت “الحجاج اللغوي بين القديم والحديث”؛ الجلسة الثالثة تطرقت لمسألة “الحجاج في الخطاب الديني والصوفي”؛ الجلسة الرابعة تناولت موضوع “الحجاج في الشعر”؛ الجلسة الخامسة تداولت في إشكالية “التواصل البيداغوجي”؛ الجلسة السادسة تطرقت لإشكالية “الخطاب الحجاجي: مقاربات في التواصل والصورة”؛ الجلسة السابعة تناولت موضوع “الحجاج في النقد والمنطق”؛ أما الجلسة الثامنة والأخيرة فقد قدمت مقارنة “الحجاج بين اللغتين: العربية والغربية”.

وللإشارة فسينظم على هامش هذه الندوة العلمية الدولية الهامة لقاء علمي يستهدف طلبة الدكتوراه والماستر، سيتطرق لموضوع “منهجية البحث العلمي”، ليختتم البرنامج بقراءة الخلاصات والتوصيات الصادرة التي سترفع لاحقا إلى الجهات المختصة.

التعليقات مغلقة.