أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تشدد سعودي في مجال رمي النفايات في الأماكن العمومية وغرامات في انتظار المخالفين

السعودية تفرض غرامات على قاذفي الأزبال في الأماكن العامة

قررت السلطات السعودية فرض فرض تدابير زجرية في حق المخالفين في مجال تلوث البيئة، حيث ستفرض غرامة قدرها ألف ريال سعودي (266 دولاراً أمريكياً) على من يلقي النفايات في الطرقات ومن نوافذ المركبات، فيما رفعت العقوبة في حق المخالفين من المستغلين في مجال نقل النفايات الخطرة أو إدارتها والتي ستصل في حدها الأدنى إلى 10 ملايين ريال سعودي.

الخبر أوردته صحيفة “عكاظ” السعودية، يومه الأربعاء الماضي، والتي أوضحت أن قطاع البيئة والزراعة والمياه والثروات الحية في المملكة، قد اعتمد نظاما تصنيفيا جديدا لمخالفات نظام إدارة النفايات ولائحته التنفيذية.

ووفق النظام الجديد فسيتم تحرير مخالفات في شأن الخروقات المسجلة في مجال المحافظة على البيئة وإرسالها إلى المحكمة المختصة، حيث تتولى النيابة العامة التحقيق في القضية والانتصاب كطرف.

أما فيما يتعلق بالمخالفات التي لا تزيد غرامتها عن 10 ملايين ريال سعودي، أو التي تتضمن تعليق الرخصة أو التصريح لمدة لا تتجاوز 6 أشهر أو إلغاء الرخصة، فقد أسند أمر البث فيها للجان النظر في المخالفات لتحديد العقوبات المناسبة.

ووفق النظام الجديد فإن مخالفة نقل النفايات الخطرة أو إدارتها خلافاً للرخصة الممنوحة من المركز فإن العقوبة الزجرية فيها ستصل في حدها الأدنى إلى مليون ريال و10 ملايين ريال في حدها الأقصى، مع إلغاء الرخصة أو التصريح بمزاولة المهام.

فيما حدد عقوبة النبش في حاويات النفايات وبعثرة محتوياتها لغاية استخراج النفايات القابلة لإعادة التدوير للأفراد غرامة مالية قدرها ألف ريال كحد أدنى و10 آلاف ريال كحد أقصى.

في نفس السياق تم تحديد غرامة عدم إزالة نفايات الهدم والبناء الناتجة عن أعمال الترميم أو البناء أو الهدم في 5 آلاف ريال كحد أدنى و20 ألف ريالا كحد أقصى.

التعليقات مغلقة.