أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

أكادير.. الجمارك تخلد يومها العالمي تحت شعار: “بيئة أعمال آمنة للتنمية الاقتصادية”

خلدت المديرية الجهوية للجمارك جهة سوس ماسة امس الجمعة اليوم العالمي للجمارك الذي يصادف السادس والعشرين من يناير من كل عام تحت شعار “بيئة أعمال آمنة للتنمية الاقتصادية”.
وفىهدا الاطار دعا عبد الله الدريش المدير الجهوي للجمارك بأكادير ،الى ضرورة الاهتمام بالبيئة الآمنة فى التجارة المشروعة والتي تتطلب سلسلة تزويد امنة لازدهارها وفق معايير التجارة والتي تتمثل في استخدام ادارة المخاطر والمعلومات الالكترونية وتقنية التسهيل دون تدخل وضوابط التصدير والتبادل السلس للمعومات والتعاون الوثيق بين القطاعين العام والخاص، مضيفا ان الجمارك تلعب دورها هاما لتحقيق تجارة امنة ومستقرة من خلال عملها في تنسيق الاجراءات بين الادارات ذات الصلة بالعمل الجمركي .
واوضح ان مفهوم “الجمارك الرقمية”لمنظمة الجمارك العالمية وعملها في التجارة الالكترونية من المكونات الرئيسية في هذا البعد الجديد للأمن واعتماد نهج متعدد الأوجه لمكافحة الفساد وتحسين النزاهة.
أما في جانب التصدي للفساد تعمل إدارة الجمارك المغربية على تطبيق تشريعات واضحة وشفافة خاصة بالتوعية الجمركية، في جانب التقييم ودفع الرسوم يراعي فيها ايضا توحيد الاجراءات . وبذلك تساعد الادارات الجمركية منسوبيها فى تعزيز النزاهة في العمل الجمركي بما يحقق العدالة والتزام الصدق في التعامل مع العميل .
والتركيز على الاجراءات والتشريعات والقوانين التي تجعل بيئة الاعمال اكثر استقرارا كي تدفع بالتنمية .
و للإشارة فإن المداخيل المالية التي حصلتها إدارة الجمارك على الصعيد الوطني خلال السنة الماضية في ما يتعلق بجباية الرسوم والمكوس الجمركية بلغت في المجموع 94 مليار و747 مليون و150 الف درهم، أي بزيادة بلغت نسبتها 6ر5 في المائة مقارنة مع سنة 2016، وعلى مستوى الدائرة الجمركية لجهة سوس ماسة فإن المداخل المحصلة عليها بلغت 2,5 مليار درهم ، وفي ذات السياق تم ضبط و حجز 13640 لتر من الوقود المهربة و2600 هاتف نقال و 15360 قرصالفياجرا.
وعرف الحفل تكريم مجموعة من الموظفين المحالين على التقاعد و عدد من أطر وموظفي ادارة الجمارك بجهة سوس ماسة.
وليد أفرياض

التعليقات مغلقة.