إيران: الكشف عن صاروخ “الفتاح” الباليستي الفرط صوتي يثير قلق الغرب

أصوات: أخبار إيران والحرس الثوري

وفق ما أعلن عنه التلفزيون الرسمي الإيراني فإن إيران كشفت، اليوم الثلاثاء، عن صاروخ باليستي فرط صوتي هو الأول الذي يتم إنتاجه محليا.

عملية الكشف عن هذا المنتوج الحربي الإيراني النوعي تمت بحضور الرئيس “إبراهيم رئيسي”، والذي يأتي في سياق حرب التصعيد القائمة مع الولايات المتحدة والغرب و”إسرائيل”.

وفي هذا الشأن قال التلفزيون الإيراني إنه قد “تم الكشف عن صاروخ “الفتاح” الذي تفوق سرعته سرعة الصوت، والذي يعد أحدث إنجاز للقوة الجو فضائية في الحرس الثوري الإيراني”.

كما نقلت وكالة الانباء الرسمية (إرنا) مشاهد للمراسم التي جرت في مكان مغلق لم يتم تحديده، بحضور عدد من المسؤولين العسكريين من ضمنهم رئيس الحرس الثوري، اللواء حسين سلامي.

وحول القدرات القتالية للصاروخ المعروض، ذكرت الوكالة أن مداه “يبلغ 1400 كلم، وأن سرعته تبلغ قبل إصابة الهدف 13-15 ماخ”.

وكانت الجمهورية الإسلامية قد كشفت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، عن تصنيعها لهذا الصاروخ، وهو ما أثار قلق الوكالة الدولية للطاقة الذرية ارتباطا بالبرنامج النووي الإيراني.

وللإشارة فالصواريخ الفرط صوتية تحلق، وعلى خلاف الصواريخ الباليستية التقليدية، على علو منخفض في الغلاف الجوي ويمكن التحكّم بها، وهو ما يصعّب عمليّة توقّع مسارها وبالتالي اعتراضها.

وكانت كل من روسيا وكوريا الشمالية والولايات المتحدة قد أعلنت عام 2021 إجراءهم اختبارات لصواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت، وهو ما نقل للواجهة المخاوف من سباق تسلح جديد.

التعليقات مغلقة.