أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

“السينما تظاهرة حضارية ورافعة ثقافية” شعار مهرحان النور السينمائي الدولي بالدار البيضاء

تحت شعار “السينما تظاهرة حضارية ورافعة ثقافية”،  نظم بمدينة الدار البيضاء، النسخة الخامسة من مهرجان البيضاء السينمائي.

وقد حضي المهرجان بدعم من المركز السينمائي المغربي ومجلس مدينة الدار البيضاء وبتنسيق مع مقاطعة عين السبع.

وسيعرف تنظيم قافلة سينمائية بالمؤسسات التعليمية بمنطقة سيدي مومن وعدة مراكز الرعاية الاجتماعية، كما ستعرف قاعة المسرح البلدي “بوجميع” عرض أفلام قصيرة وتنظيم موائد نقاش للأفلام المعروضة.

كما سيتم تنظيم ورشات في مجالات التشخيص، وإقامة حفل تكريم الفنان والمخرج السينمائي، ادريس الروخ، والفنان المقتدر، حسن فلان.

وتميز حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان بكلمة ألقتها مديرة المهرجان، الفنانة حنان سككني، شكرت من خلالها كل من ساهم في إخراج هاته النسخة إلى الوجود .

الافتتاح الرسمي عرف عرض شريط قصير مونوغرافي عن الدورات النسخ السابقة من المهرجان والمجهودات التي بدلت لإخراج هاته النسخة للوجود مع تقديم لجنة التحكيم المشكلة من المخرج السينمائي، منصف مالزي، رئيسا، وعضوية الممثل امين بنجلون، المخرج زاهر اباراش، الممثل لويس كافربي والمخرجة لارس فرانزينو. 

كما تم عرض مجموعة من الأفلام القصيرة مع إقامة جلسة نقاش في شأنها.

وعرف اليوم الرابع من المهرجان تنظيم ورشة في موضوع السيناريو والإخراج أطرها المخرج السينمائي رشيد العروصي والمخرج السينمائي منصف مالزي، وورشة أخرى في موضوع الكاستينغ من تأطير مدير الكاستينك محمد الرداني.

كما تميز المهرجان بإقامة ندوة في موضوع “السينما والمواطنة” أطرها كل من الناقد السينمائي حسن نرايس، رئيس منتدى المواطنة، عبد العالي مستور والباحث محمد المؤذن، وكانت من تنشيط الدكتور عبد الله فكاك.

وقد أسدل الستار على هاته الفعالية الفنية بكلمة ألقتها مديرة المهرجان تمنت من خلالها المجهودات التي أدت لنجاح الدورة كما تم تكريم الفنانة فتيحة وتيلي ومدير الكاستينك محمد الرداني مع إقامة وصلة فنية.

أما فيما يتعلق بمسابقة الأفلام المشاركة فقد استقر رأي أعضاء لجنة التحكيم على منح الجائزة الكبرى للمهرجان لشريط “الضحك والنسيان” وهو من إخراج محمد هوراز من العراق.

وفيما يخص جائزة أحسن تشخيص نسائي فقد نالها فيلم “سفر رباب كمغار” من المغرب، وجائزة أحسن تشخيص ذكوري فقد فاز بها فيلم “الغايب” لمحمد الشباني من المغرب.

أما جائزة أحسن سيناريو فقد طفر بها الفيلم الوثائقي “الأكراد في مصر” للمخرج زي كميل محمد؛ فيما نال جائزة أحسن اخراج الفيلم الوثائقي “روح الشرق” للمخرج المهند كلثوم من سوريا وجائزة “النور” لفيلم “حضن” للمخرج ريكوت حمه توفيق من العراق.

التعليقات مغلقة.