أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

منظمة هيومن رايتس ووتش تتهم السعودية بقتل مئات المهاجرين الإثيوبيين

أصوات: أخبار السعودية

وجهت منظمة هيومن رايتس ووتش، في تقرير أصدرته، اليوم، اتهامات للسعودية بقتل مهاجرين إثيوبيين على الحدود مع اليمن.

 

وقد حمل التقرير حرس الحدود السعودي المسؤولية في قتل مئات المهاجرين الإثيوبيين الذين حاولوا عبور الحدود بين اليمن والسعودية خلال الفترة الممتدة ما بين مارس/آذار 2022 ويونيو/حزيران 2023.

 

 

وفي هذا الشأن قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، غير الحكومية، إن هذه التجاوزات ارتُكبت فيما تبنت الرياض منذ خمس سنوات سياسة واسعة النطاق مناهضة للمهاجرين.

وكانت صور تم التقاطها ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي تظهر مهاجرين إثيوبيين على طول الحدود اليمنية السعودية، ضمنها حالات توثق العديد من الجرحى الذين تم حملهم على مثن شاحنة وبجانبهم جثة ملقاة على الأرض، نتيجة انتهاكات ارتكبها حرس الحدود السعودي بحق هؤلاء المهاجرين، حسبما ما أوردته هيومن رايتس ووتش، الاثنين 21 أغسطس/آب.

 

مهاجرون اثيوبيون في اتجاه الحدود السعودية
مهاجرون اثيوبيون في اتجاه الحدود السعودية

 

هيومن رايتس ووتش تدين قتل مهاجرين إثيوبيين على الحدود مع اليمن

 

في مقدمة التقرير الجديد الذي أصدرته المنظمة، أدانت هاته الأخيرة “قتل حرس الحدود السعودي المئات، وربما الآلاف من المهاجرين وطالبي اللجوء الإثيوبيين الذين حاولوا عبور الحدود بين اليمن والسعودية ما بين مارس/آذار 2022 ويونيو/حزيران 2023”.

وتقول المنظمة إنها أجرت خلال الفترة الممتدة من يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران 2023، مقابلات هاتفية مع 42 إثيوبيا حاولوا عبور هذه الحدود أو أقارب المهاجرين الذين قتلوا.

كما اعتمدت المنظمة على العديد من الصور ومقاطع الفيديو المتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي وأيضا قيامها بتمشيط مئات الكيلومترات المربعة من صور الأقمار الاصطناعية.

 

مهاجرون اثيوبيون في اليمن
مهاجرون اثيوبيون في اليمن

 

السعودية تنفي خلاصات تقرير هيومن رايتس ووتش

 

نفت المملكة العربية السعودية ما ورد في التقرير الصادر عن منظمة هيومن رايتس ووتش معتبرة أن الخلاصات التي انتهى إليها مبنية على مصادر غير موثوق فيها.

 

التعليقات مغلقة.