أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

العطش.. شبح يهدد أزيد مليار شخص بحلول سنة 2030

يهدد شبح العطش 1.6 مليار شخص حول العالم، والذين لن يكونوا قادرين على الحصول على مياه الشرب الآمنة بحلول سنة 2030، حسب بيانات صادرة عن مجموعة البنك الدولي.

وإلى جانب ذلك، كشف البنك في تقرير حديث أن “2.8 مليار شخص سيحرمون من خدمات الصرف الصحي الآمنة”، كما “سيحرم 1.9 مليار شخص من مرافق النظافة الصحية الأساسية”.

وتشكل المياه تهديدا قائما بالنسبة للإنسان، حسب ذات التقرير، سواء كانت فائضة أو قليلة للغاية أو شديدة التلوث، وهو الأمر الذي يتفاقم جراء تغير المناخ ويحرم مليارات من البشر من الوصول إلى مياه نظيفة مأمونة وخدمات الصرف الصحي.

وشدد البنك الدولي على أن مشاكل المياه عادة ما تهدد الاقتصادات، كما  تشجع على الهجرة وتؤجج الصراعات بين الشعوب والقبائل في أحيان كثيرة.

الحلول المقترحة

دعا البنك الدولي إلى اتخاذ إجراءات عالمية ملموسة من أجل إرساء الأمن المائي، وذلك بغية تحقيق نمو أخضر شامل وقادر على الصمود، كما دعا إلى تسليط الضوء علىىالعلاقة المتداخلة بين المياه والمناخ والصراع وإيلائها الأهمية التي تستحقها.

وإلى جانب ذلك، شدد البنك على ضرورة الرفع من حجم التمويلات المرصودة للمشاريع المائية، مع التركيز على البلدان والمناطق التي تحيد عن مسار تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.

وإضافة إليه، دعا البنك إلى تشجيع الابتكار في مختلف بلدان العالم بالشكل الذي سيحفز الكفاءات الشابة على الإتيان بحلول جديدة لتخفيض التكاليف وتقليل الهدر المائي.

واعتبر البنك أن هذه الجهود ستؤدي إلى تحسين صحة الناس والنظم الإيكولوجية، وتقديم خدمات أفضل للمزارعين، وتحسين مرافق تخزين المياه، لتحقيق القدرة على الصمود على المدى الطويل.

وإضافة إلى ذلك، أكد البنك أن هذه الجهود ستحقق أرباحا كبسرة، إذ أن كل دولار يستثمر في بناء القدرة على الصمود يحقق عائدا قدره 4 دولارات، وذلك بخفض تكاليف الرعاية الصحية ورفع الإنتاجية، وتعزيز جودة الحياة وفرص العمل، لاسيما في صفوف النساء والشباب.

التعليقات مغلقة.