أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تحويل محطة نووية سابقة باسكتلندا الى مصنع للكابل الكهربائي الذي سيربط المغرب ببريطانيا‎

جريدة أصوات

قررت اسكتلندا اعادة تشغيل محطة نووية من اجل دعم مشروع الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا عبر اكبر كابل بحري في العالم .
اعلنت مؤسسة  “سكو تيش  انتربرايز ” في اسكتلندا عن اعادة تشغيل محطة نووية سابقة  من اجل تحويلها الى مصنع للكابلات دات التيار العالي من اجل مشروع الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا حيت خصصت له مبلغ مليون 9 ملايين جنيه استرليني بشراكة مع شركة “اكس لينكس ” البريطانية المكلفة بانجاز هذا المشروع  الدي سيوفر 800 فرصة عمل دائمة .

 

وسيعمل هدا المصنع على تصنيع كابلات بحرية يصل طولها الى  3800 كيلومتر تربط محطات الطاقة الكهربائية في المغرب التي تشتغل على الطاقة الخضراء بالمحطات المستقبلة في بريطانيا لتزويد العديد من المناطق بالكهرباء .

 

 
وتاتي هده التطورات بعد حصول المشروع على دفعة مهمة لتسريع وتيرة انجازه   تقدر ب 30 مليون جنيه استرليني من شركة ” اكتو بوس” البريطانية وشركة * طاقة  * الامارتية .

 

وقالت الشركة ان الخط الكهربائي الي سينطلق من المغرب وصولا الى بريطانيا سيعبر المياه الدولية مشيرة انها تجري مباحثات مع تلك الدول للحصول على تراخيص تعبيد الكابل في مياهها في عمق بحري يصل الى 700 متر وسيكون مكونا من اربعة انابيب ناقلة للكهرباء  حيت مو المبرمج نهاية المشروع في سنة 2029 .

التعليقات مغلقة.