أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

بشراكة مع وزارة التعمير: “العمران” تنظم الدورة الثانية للمشاريع الحضرية الكبرى و تكشف عن حصيلتها بتامسنا : 10سنوات من المنجزات باستثمار ناهز 28 مليون درهم

نظمت مجموعة “العمران” بشراكة مع وزارة “إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة”، امس الجمعة ، الدورة الثانية لمنتديات الإلتقائية الجهوية حول موضوع:”المشاريع الحضرية الكبرى:مجالات لإلتقائية السياسات العمومية وعوامل للتنمية الجهوية المندمجة والمستدامة” ، وذلك ضمن فعاليات مهرجان تامسنا في دورته السادسة.

المنتدى يعد مناسبة لإبراز أهمية دعم التنمية الترابية، من خلال الديناميكية التي يمكن أن تتأتى عبر  إلتقائية جهود كافة المتدخلين والشركاء وتوحيدها ، حسب بلاغ مجموعة العمران الذي صنف هذه المقاربة في عداد التوجيهات الملكية السامية، الداعية إلى إعمال الإلتقائية على مستوى تدخل مختلف الشركاء، تفاديا لتشتت جهود الدولة وتقليص الفوارق المجالية، والرفع من مستوى جودة وفعالية مبادرات التنمية المحلية لفائدة المواطنين.

بدر كانوني : تامسنا نموذج لمشروع حضري مهيكل

رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة “العمران”،”بدر كانوني” ، أوضح أن اختيار المدينة الجديدة “تامسنا” ضواحي الرباط لاحتضان هذه التظاهرة، أملته أهميتها كمشروع حضري مهيكل وكبير، استطاعت الدولة من خلاله توفير بديل حضري لاستقرار ما يناهز 50 ألف نسمة، بفضل مخطط الانطلاقة الجديدة، الذي أطلقته وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة في 2013، عبر تعبئة استثمار فاق نصف مليار درهم، ما جعل من المدينة مثالا حيا لنجاعة التقائية الجهود العمومية التي انخرط فيها كل الشركاء المؤسساتيين والخواص ومكونات المجتمع المدني، في مسار تأسيس ذكاء ترابي جديد.

الكانوني يرى أن منتديات الالتقائية تشكل مناسبة لتعزيز التواصل المؤسساتي والعمومي بين الفاعلين في مختلف البرامج، وأيضا فضاءً جهويا يسمح لكافة الفعاليات المتدخلة بطرح قضايا تطوير القطاع وتحسين حكامة المشاريع التنموية، وأيضا الاطلاع على طبيعة الحاجيات وحجم الانتظارات المحلية، حسب قوله.

الكحيل: نراهن على المدن الجديدة

كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، فاطنة الكحيل، قالت في كلمة لها، إن التحدي الكبير لإنجاح مشاريع المدن الجديدة و في مقدمتها مدينة تامسنا التي لا تبعد كثيرا عن العاصمة الرباط، يكمن في تعبئة كل الفاعلين عبر التقائية سياسية ناجحة وفاعلة، من أجل إنجاز كل الخدمات التي يسحقتها السكان من نقل وتطبيب وتعليم وأنشطة رياضية.

وأضافت في تصريح للصحافة، أن تنمية المدن الجديدة والأقطاب الحضرية الكبرى والمناطق الجديدة للتعمير تتطلب تعزيز التقائية السياسات العمومية، لتمكين هذه الأقطاب من دعم توازن الشبكة الحضرية والتحكم في النسيج الحضري بالمدن الكبرى والاستجابة للحاجيات السكنية وتوفير مستويات أفضل من الخدمات الاجتماعية والاقتصادية.

وأوضحت أن انسجام السياسات العمومية يعد مبدأ أساسيا في الالتزامات الدولية التي انخرط فيها المغرب، خاصة تلك المتعلقة بإعادة النظر في النظم الحضرية قصد تحقيق رؤية مشتركة لمستقبل أفضل وأكثر استدامة ، مشددة على الأهمية التي تكتسيها المدن الجديدة باعتبارها جيلا جديدا من المشاريع العمرانية الكبرى التي يراهن عليها المغرب لتجاوز مضاعفات وتيرة التمدن السريع والنمو الديمغرافي والهجرة القروية، معتبرة أهمية مساهمة برامج التأهيل التي همت المدن الأربع الجديدة المنجزة من طرف مجموعة العمران، ضمنها تامسنا، في تسريع بناء البنية التحتية والمرافق العمومية لهذه المدن.

وقالت الكحيل إن برنامج الدعم الذي تم التعاقد بشأنه لإعطاء دينامية جديدة لمدينة تامسنا بكلفة فاقت 537 مليون درهم، مكن إلى اليوم من استكمال تهيئة المنتزه المركزي، وإنهاء أشغال بناء مركب ثقافي ومركز للاستقبال والندوات ودار للشباب ومركب لملاعب القرب ومسجدين وإطلاق أشغال بناء ثلاثة مراكز سوسيو رياضية، كما يوجد في طور البناء أو الترخيص مركب جامعي ومستشفى محلي وثلاثة مراكز صحية.

سكال : هذه مقاربتنا الواعدة لحل إشكال النقل

من جهته، قال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، عبد الصمد سكال، إن هناك مجهود كبير تقوم به الدولة والجماعات المحلية ومجموعة “العمران” ومختلف الفاعليين لإنجاز التجهيزات اللازمة من أجل الاستجابة لاحتياجات الساكنة وربطها بباقي مكونات المجال الحضري، مشيرا إلى تحدي التنقل على مستوى التجمع الحضري من سلا إلى الصخيرات.

وأشار شكال في تصريح للصحافة، أن مجموعة “العاصمة” باشرت عملية انطلاق صفقة تعيين شركة جديدة للإشراف على النقل الحضري لتحسينه، حيث تم فتح أظرفة انتقاء الشركة الجديدة، مردفا بالقول: “نحن كهجة نساهم عبر اتفاقية في اقتناء 100 حافلة، وبرمجنا 100 مليون درهم لمشروع مضاعفة عدد الحافلات ، إضافة إلى 50 مليون درهم من طرف المديرية العامة للجماعات المحلية” .

الهدف كان هو “تقليص تكلفة استثمار الشركة الجديدة حتى لا ترتفع تذكرة التنقل بالنسبة للمواطنين،  لافتا إلى أن الجهة وضعت 200 مليون درهم للمساهمة في تمديد خطوط الترامواي ليصل إلى تمارة ومنها الى تامسنا في مرحلة ثانية، علاوة على التنسيق مع المكتب الوطني للسكك الحديدية لمد خطوط النقل السككي الحضري في اتجاه تامسنا حسب قوله.

التظاهرة عرفت حضور كل من:”عبد الأحد فاسي فهري” وزير “إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، محمد مهيدية ، والي جهة الرباط/سلا/القنيطرة، بالإضافة إلى نخبة من الخبراء في ميدان التعمير والتنمية الحضرية.

يُشار إلى أن الدورة السادسة لمهرجان تامسنا الذي يتزامن هذه السنة مع الذكرى الحادية عشرة لإطلاق مشروع “تامسنا” من طرف الملك محمد السادس، تعرف أنشطة متنوعة تجمع بين الرياضة والثقافة والشعر والفن والنقاش فضلا عن ورشات فنية وذلك في مدينة ممتدة على مساحة 540 هكتار، منها 425 هكتار مخصصة للإسكان، تروم تغطية 38 بالمائة من الحاجيات السكنية لمنطقة الرباط.

التعليقات مغلقة.