أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

التوقيع على اتفاقية شراكة بين المركز الدولي للدبلوماسية وصندوق الأمم المتحدة للسكان

حمزة غطوس

وقع المركز الدولي للدبلوماسية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان في المغرب، اليوم الأربعاء 01 ماي، اتفاقية شراكة ثانية تهدف إلى تعزيز الحوار الوطني حول الإصلاحات التشريعية لخدمة المساواة، مع المشاركة الفعلية للفتيات.

 

 

 

وكشف المركز الدولي للدبلوماسية، في بلاغ توصلت “جريدة أصوات” بنسخة منه،  تفاصيل الاتفاق الموقع، مبرزا استناده على نتائج الاتفاق الأول من عام 2023، وذلك لتسريع تنفيذ خطة عمل CIPD+30 للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية وتوصيات الاستعراض الدوري الشامل المعتمد من قبل المغرب في أبريل 2023، من خلال تطوير استراتيجية تستند إلى نتائج توصيات المرحلة الأولى من المشروع.

 

وأضاف مركز “كريمة غانم”، أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى تعزيز حماية حقوق الفتيات الشابات في المغرب من كل أشكال التمييز والعنف ضدهن، من خلال تعزيز التشريعات، مصحوبة بسياسات تساهم في تعزيز الوعي، مع ادماج الخصوصيات الثقافية وتطوير آليات المراقبة والمساءلة الاجتماعية.

 

 

 

ويتماشى هذا المشروع، حسب نص البلاغ، مع دستور 2011، والنموذج التنموي الجديد بالمغرب (2021-2035)، ومع الخطة الحكومية الثالثة من أجل المساواة والسياسة الوطنية لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات في أفق 2030، والاستراتيجية الوطنية للصحة الجنسية والإنجابية (2021-2023)، الاستراتيجية الوطنية لتدبير المخاطر والكوارث الطبيعية (2020-2030)، آليات التشاور العمومي و الديموقراطية التشاركية المتضمنة في القوانين التنظيمية للجماعات المحلية وأيضا الخطة الإستراتيجية لصندوق الأمم المتحدة للسكان 2022-2025، وبرنامجها للتعاون 2023-2027 (CPD).

 

 

ويشمل مشروع هذا الاتفاق الثنائي، مقاربة تشريعية تهدف إلى تعزيز صوت الفتاة ومنظمات المجتمع المدني في عملية إصلاح القانون الجنائي، ورصد وتتبع توصيات مراجعة قانون الأسرة، من خلال اقتراح توصيات لمراجعة القانون الجنائي وتحديد آليات للتتبع ورصد نتائج الترافع، من خلال تعبئة مختلف المتدخلين من جمعيات المجتمع المدني التي قدمت مذكرات إلى اللجنة الملكية المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، فضلا عن الفاعلين المؤسساتيين من أجل مناقشة تقرير اللجنة.

كما سيشمل المشروع، مقاربة النمذجة، الذي يشمل تطوير نموذج YOULEADللقيادة والترافع لحماية حقوق الفتيات الشابات، وهو النموذج الذي سيكون موضوع نقل المعرفة على المستوى الوطني والأفريقي والدولي.

 

وسيعزز هذا المشروع، دور المجتمع المدني في عملية الاستعراض ضمن المؤتمر الدولي للسكان والتنمية + 30 وبرنامج عمله المعتمد في القاهرة عام 1994 والتزاماته المحددة في المؤتمر الدولي للسكان والتنمية + 25. ومؤتمر نيروبي سنة 2019. وكذلك تقرير الاستعراض الدوري الشامل للمغرب المعتمد في سنة 2023. كما يدخل أيضا ضمن أهداف السياسات الحكومية الأخرى الرامية الى تعزيز حقوق الفتيات في السياسات والاستراتيجيات المندمجة.

التعليقات مغلقة.