أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

أبي الجعد: تنظيم حفل قراءة وتوقيع كتاب الدكتور “محمد الشرقاوي” بن المدينة

هشام مبروك 

 

 

 

نظم مركز “جسور للدراسات و الأبحاث في العلوم الاجتماعية وتقيم السياسات العمومية”، يومه السبت، بدار الثقافة “أحمد الشرقاوي” بأبي الجعد. حفل قراءة وتوقيع كتاب “الصوفية والسياسة”، للكاتب الدكتور “محمد بن العربي الشرقاوي”.

 

 

 

الدكتور “محمد بن العربي الشرقاوي”، هو بن مدينة “أبي الجعد”. وقد حضر حفل القراءة والتوقيع ثلث من المثقفين والدكاترة من مختلف مدن المملكة.

ومن بين الحاضرين نجد الدكتور “عيد الرزاق صمادي” عن جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. الدكتور “جواد التباعي” عن جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس. الدكتورة “رشيدة الشانك” عن جامعة بن طفيل بالقنيطرة. الأستاذ الباحث “رشيد عابدي” عن جامعة محمد بن عبد الله بفاس، والأستاذ الباحث “الحبيب الفائز” عن جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

ويعد هذا العمل ثمرة مجموعة من الدراسات السوسيولوجية الكولونيالية التي اعتمد عليها الكاتب في جمع المعطيات المتعلقة بالمجالات السياسية والدينية والاقتصادية.

الكتاب جاء متضمنا لمدخل وستة فصول. على امتدادها حاول الكاتب الإجابة عن الإشكال الكبير الذي يؤطر بحثه. وهو طبيعة الأدوار التي قامت بها الزوايا عموما، وزاوية سيدي محمد الشرقي، خصوصا في التاريخ السياسي للمغرب. معتمدا على مجموعة من الوثائق للزاوية، وعدد كبير من الظهائر السلطانية الموجهة من السلاطين العلويين إلى شيوخ الزوايا، وكذلك الرسائل كما اعتمد على ما يطلق عليه بكتب المناقب المتعلقة بشيوخ الزاوية الشرقاوية.

التعليقات مغلقة.