أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

سطات: تخصيص اجتماع لتدارس الجوانب التنظيمية والمنهجية لإحصاء 2024

هراوي نور الدين 

 

 

 

ترأس عامل صاحب الجلالة على إقليم سطات، السيد إبراهيم أبوزيد. يومه الخميس. اجتماعا خصص لتدارس الجوانب المنهجية والتنظيمية للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

 

 

 

خلال الاجتماع. قال السيد العامل في كلمته: إن إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى برسم سنة 2024، خلال شهر شتنبر المقبل. والذي سيكون الإحصاء السابع من نوعه بالمملكة. طبقا للاستراتيجية الإحصائية التي وضعها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده.

وتتمثل هاته الاستراتيجية في إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى على رأس كل عشر (10) سنوات. وذلك بما يتوافق مع توصيات هيئة الأمم المتحدة في هذا المجال.

وللإشارة فإن آخر إحصاء وطني أنجز كان عام  2014.

وأكد عامل الإقليم على أهمية هذه العملية الوطنية الكبرى الهادفة لتوفير قاعدة معطيات أساسية ومحينة حول مختلف المجالات.

وتتوزع هاته المجالات بين الديمغرافية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بما يمكن من تقييم موضوعي لأداء السياسات العمومية في مجال التنمية. كما تشكل آلية ضرورية لإعداد مخططات جديدة ومستقبلية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية. وذلك في إطار التحولات الكبرى التي تعرفها بلادنا تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة حفظه الله في شتى الميادين.

وأضاف: أن إنجاز هذه العملية الوطنية تتطلب تعبئة جميع الموارد البشرية والوسائل المادية واللوجستيكية. وذلك بتنسيق فعال بين مختلف المصالح الخارجية للدولة والجماعات الترابية. من أجل ضمان شروط نجاح هذا الإحصاء وفقا للخطة والبرنامج الزمني الذي أعدته المندوبية السامية للتخطيط.

وذكر “ابوزيد” بدورية رئيس الحكومة المؤرخة بتاريخ 26 أبريل 2024، الموجهة لمختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية.

تجدر الإشارة إلى أن هاته الدورية أكدت على ضرورة الترخيص للموظفين والموظفات من أجل المشاركة في الإحصاء. مع السماح لطلبة التعليم العالي ومؤسسات التكوين المهني للمشاركة في هاته العملية.

كما حثت على وضع مؤسسات التعليم والتكوين المهني، ومراكز الإيواء رهن إشارة المسؤولين الإقليميين المكلفين بإنجاز الإحصاء في الوقت المناسبز وإمداد السلطة الإقليمية بلائحة سيارات الدولة والجماعات الترابية الممكن تعبئتها لهذه العملية. مع ضرورة وضعها مع السائقين رهن الإشارة ما بين 25 غشت و02 أكتوبر 2024.

وبهذه المناسبة، دعا السيد العامل السلطات المحلية للتجند من أجل تأطير مختلف العمليات الميدانية. مع جرد وسائل النقل المتاحة لدى الجماعات المحلية الممكن تسخيرها لهذه العملية. وكذا العمل على التعبئة الشاملة لأعوان السلطة من شيوخ ومقدمين من أجل مؤازرة الباحثين في الميدان وتسهيل مأموريتهم في التواصل مع الأسر.

وقد عرف الاجتماع أيضا تقديم عرض حول الترتيبات والتحضيرات الجارية لإنجاز هذا الإحصاء، قدمه السيد المدير الإقليمي للإحصاء. وذلك في موضوع “التحضيرات وكذا تقييم الحاجيات الضرورية على مستوى إقليم سطات”.

وقدحضر هذا الاجتماع إلى جانب عامل الاقليم رئيس المجلس الإقليمي لسطات. ورئيس جامعة الحسن الأول. والكاتب العام. ورئيس قسم الشؤون الداخلية.

كما حضره أيضا رؤساء المصالح الأمنية والباشوات ورؤساء الدوائر. والعمداء والمدراء بجامعة الحسن الأول ورؤساء المصالح الخارجية.

التعليقات مغلقة.