أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تفاصيل مسربة عن مسودة قرار مجلس الأمن حول الصحراء

عقدت مجموعة أصدقاء الصحراء مساء الأربعاء لقاء من أجل بحث الصیغة المناسبة لانسحاب جبھة البولیساریو من الكركرات وباقي المناطق العازلة بشكل نھائي. كولین ستیوارت، رئیس بعثة ”مینورسو“ في الصحراء ، أثنى بالمناسبة على الجھود الدبلوماسیة التي یبذلھا المغرب للتوصل إلى حل سلمي.

وكان أعضاء مجلس الأمن أجمعوا في اجتماع الثلاثاء على ضرورة التھدئة والحفاظ على الوضع القائم  ومعلومات تفيد عدم توصلهم بعد إلى اتفاق بخصوص الصیغة النھائیة لقرار انسحاب البولیساریو من المناطق العازلة، وفیما كان المقترح الفرنسي أكثر صرامة ودقة في صیغة التقریر المذكور، عكس الصیغة المرنة التي تقدمت بھا أمریكا والتي لا تشمل باقي المناطق العازلة كمنطقة المحبس. وكما كان الحال في السنوات القليلة الماضية، باتت واشنطن الأكثر قربا من الإمساك بخيوط القرار الجديد الذي ينتظر أن يصدره مجلس الأمن الدولي حول الصحراء، قبل نهاية أبريل.

فبعد فشل كل من بريطانيا والثنائي فرنسا وإسبانيا في التوصل إلى توافق بخصوص صياغة قرار مجلس الأمن حول الصحراء، باتت الولايات المتحدة الأمريكية مدعوة إلى حسم المسألة، من خلال المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن، نيكي هالي، التي أسند لها أمر صياغة مسودة القرار لأعضاء مجموعة الصحراء، مصادر تفيد أن المسودة أصبحت جاهزة ، قبيل انعقاد الاجتماع الأول للمجلس حول الصحراء.

ملف الصحراء .. صياغة مسودة القرار الأممي بيد واشنطن

المسودة الأمريكية بخصوص القرار الأممي حول نزاع الصحراء التي تقدمت بها مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الامن نيكي هايلي، لم تشر  بشكل واضح الى الجزائر، ومسؤولياتها في الملف، مكتفية بدعوة الأطراف المرتبطة بالنزاع الى دعم حل سياسي يسهم في حلحلة الأوضاع بالصحراء .

ولم تذكر المسودة التي قدمتها الولايات المتحدة لمجلس الأمن اسم الجزائر بشكل واضح، على الرغم من دعوة المغرب أكثر من مرة المنتظم الدولي الى إشراكها بالمفاوضات لأنها جزء من الأزمة.
المسودة  ذاتها حسب أخر التسريبات دعت الى عدم عرقلة حرية مرور البضائع والأشخاص بالمعبر الحدودي الكركرات، وهو ما تعتبره البوليساريو مناقض لاتفاق وقف إطلاق النار .
كما أنذرت المسودة الأطراف بضرورة اتخاذ خطوات شجاعة وواقعية تسهم في تقدم مخطط التسوية، وإنهاء النزاع الذي تجاوز عقده الرابع .
هذا ولم يتطرق التقرير الذي رفعه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس لأعضاء مجلس الأمن الدولي لملف الثروات، وقرار حكم محكمة العدل الأوربية المتعلق بإتفاق الصيد البحري المبرم بين المغرب والإتحاد الأوربي .
ومن المنتظر أن يتم طرح المسودة للنقاش داخل مجموعة أصدقاء الصحراء، حيث يراهن المغرب على الموقف الفرنسي، الذي عبر عن عدم رضاه عن التقرير لعدم تضمينه ادانة البوليساريو لتحركاتها الأخيرة في المنطقة العازلة.

محادثات مجلس الأمن تركز أيضا على  تمدید بعثة ”المینورسو“ جراء التطورات الخطیرة التي شھدتھا المنطقة العازلة، بعدما حاولت جبھة ”البولیساریو“ فرض أمر الواقع، من خلال بناء دولة في أراض مشمولة بنزع السلاح، و تلقي ھذه الاستفزازات بظلالھا على مفاوضات أعضاء المجلس، الذي یناقش تقریر غوتیریس حول الصحراء، والذي ّ یعد الثاني لھا بعد تنصیبھا في ینایر 2017.

التعليقات مغلقة.