أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تازة: تسيير قافلة تضامنية وطبية بجماعة “اجبارنة”

محمد حارص

 

 

 

حطت، يومه السبت 25 مايو الحالي، قافلة طبية متعددة الاختصاصات، الرحال بمجموعة مدارس أولاد حدو، بجماعة اجبارنة بإقليم تازة.

 

 

 

ويتم تنظيم هاته القافلة الطبية تحت شعار “متضامنون من أجل الصحة للجميع”. وذلك في إطار تقريب الخدمات الصحية من ساكنة دواوير “لعثامنة”و”الساقية البيضاء”.

وقد ساهم في تنظيم هاته الحملة جمعية “القاضي عياض للتضامن والتنمية المستدامة”. وذلك بشراكة مع جمعية الشبكات الصحية بمكناس. وبتنسيق مع مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتازة.

يأتي تنظيم هذه القافلة الطبية التضامنية في إطار تنفيذ أهداف الجمعية. الرامية لتوفير الرعاية الصحية اللازمة والمتخصصة والنوعية لساكنة المناطق النائية والصعبة الولوج. وذلك بهدف الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية.

وقد أشرف على إعطاء انطلاقة هذه القافلة الطبية “نعيمة لمرابط”، الرئيسة الشرفية للجمعية. رفقة ممثل السلطة المحلية. و”محمد السعيدي”، رئيس الجمعية. و”نور الدين أوراغ”، أمين مال الجمعية. إضافة للطاقم الطبي لجمعية “الشبكات الصحية” بمكناس. ومدير مجموعة مدارس “أولاد حدو”. وأعضاء الجمعيتن ومنتخبون وفعاليات من المجتمع المدني.

وقد استفادت الساكنة من مجموعة من البرامج الصحية التوعوية والتحسيسية. والتي همت التخصصات التالية: الطب العام، طب الأطفال وطب الأمراض الجلدية. إضافة لقياس السكر في الدم، قياس الضغط وتصحيح البصر. إلى جانب خدمات طبية وعلاجية أخرى.

وفي السياق ذاته. تم تنظيم صبحية ترفيهية لتلاميذ المؤسسة التعليمية “أولاد حدو”.

من جهة أخرى، حرص المنظمون على توفير كميات مهمة من الأدوية والمواد الصحية والمستلزمات الطبية. سلمت للمستفيدين من خدمات هاته القافلة الطبيةمجانا.

ووفق ما توصلت به جريدة “أصوات”. فقد استفاد من خدمات هذه القافلة حوالي 361 من ساكنة المنطقة.

وقد توزعت خدمات هاته القافلة ما بين الفحوصات الطبية العامة للرجال، التي استفاد منها 82 شخصا. النساء، 92 سيدة. طب الأطفال، 74 مستفيدا ومستفيدة. الكشف المبكر عن سرطان الثدي، 08 سيدات. عنق الرحم، 10 سيدات. الفحص بالصدى، 09 مستفيد ومستفيدة. تصحيح البصر 84 شخصا.

وقد لقيت هاته المبادرة استحسانا من قبل الساكنة. كما أنها خلفت ارتياحا لدى ممثلي السكان والفاعلين الجمعويين بهذه المنطقة.

التعليقات مغلقة.