أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

التعليم والتعلم في عصر الرقمنة والذكاء الاصطناعي التحديات والفرص عنوان ملتقى بشيشاوة 

محمد شقور 

 

 

 

ترأس المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية ب”شيشاوة”، يومه السبت الفارط. وذلك بالثانوية الإعدادية “الحي الحسني”. حفل انطلاق فعاليات ملتقى “شيشاوة” الأول للتكنولوجيا التربوية.

 

 

 

وينظم هذا الملتقى في موضوع: “التعليم والتعلم في عصر الرقمنة والذكاء الاصطناعي، التحديات والفرص”. وذلك على مدى يومي 25 و26 مايو الحالي. من طرف المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشيشاوة. بشراكة مع جمعية القلم لنساء ورجال التعليم. وبتعاون مع المجلسين الإقليمي والجماعي ب”شيشاوة”. وجمعية “تلدات”. وجمعية “مؤسسة النواة للحقوق والتنمية”. وباقي المتدخلين. وبحضور قائد الملحقة الإدارية الجنوبية. وبعض رؤساء المصالح الخارجية. والأطر التربوية والإدارية.

وقد تضمن برنامج اليوم الأول للندوة التي قام بتسيير جلستها الأولى الأستاذة بشرى الغداني. فيما أدار تفاصيل الجلسة الثانية الدكتور “عبد الإله ذهبان”. إلقاء كلمة افتتاحية من طرف المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية إضافة لكلمات أخرى.

مداخلة الدكتور “العربي عكروش”، رئيس مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية الإقليمية بالصويرة. الباحث في علم الاجتماع. تناولت بالدرس والتحليل موضوع: “التحول الرقمي وتأثيره على المجتمع والمدرسة”. تلتها مداخلة الدكتور “محمد الشنتوف”. أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، طنجة الحسيمية. حيث قدم عرضا في موضوع: “الرقمنة وسؤال التحولات البيداغوجية والديداكتيكية في الممارسة المهنية”. لتختتم أشغال الجلسة الأولى بمداخلة للمتصرف التربوي من مديرية الحوز، الطالب الباحث بسلك الدكتوراة. في موضوع: “الاستخدامات البيداغوجية للمستجدات التكنولوجية”.

أما الجلسة العلمية الثانية فقد انطلقت بمداخلة للأستاذ “همام سلاوي”. أستاذ التعليم الابتدائي بمديرية آسفي. الحائز على جائزة “أستاذ السنة”. والذي قدم عرضا في موضوع: “إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسة الصفية، تقاسم تجربة”. تلتها مداخلة الأستاذة “ياسمين منصور”. أستاذة المعلوميات بمديرية “شيشاوة”. المنتقاة وطنيا عن مديرية “شيشاوة” في إطار برنامج “CLICK PROGRAMME” للاستفادة من دورة تكوينية بالجمهورية الكورية الجنوبية. والتي تقاسمت مع الحضور عرضا بعنوان “استخدامات التكنولوجيا في التعليم، تقاسم تجربة بدولة كوريا الجنوبية”.

واختتمت هذه الجلسة بعرض حول “التكنولوجيا الرقمية في خدمة التربية والتكوين، تقاسم تجربة”. قدمه الأستاذ “عزيز البقالي”. أستاذ التعليم الابتدائي بمديرية “فاس”. حائز على جائزة “أستاذ السنة” لجهة فاس مكناس.

أما بالثانوية التقنية ب”شيشاوة”، نظم يومه الأحد الماضي أشغال ورشات التكوين والتقاسم المتزامنة. والتي ركزت على “توظيف تطبيقات الواقع المعزز في الفصل”. والتي قام بتأطيرها الأستاذ “فاضل نوري”. أستاذ التعليم الابتدائي بمديرية “شيشاوة”. و“نحو دليل عملي لإعداد فيديو تعليمي باستخدام الذكاء الاصطناعي”. والتي أطرها الأستاذ “محمد الراوي”. أستاذ التعليم الابتدائي بمديرية “الرحامنة”. إضافة ل“إنتاج مدونة إلكترونية تربوية”. وهي من تأطير الأستاذ “معاد علواني”. أستاذ التعليم الابتدائي بمديرية “شيشاوة”. الفائز بالمرتبة الثالثة وطنيا في المباراة الوطنية “MédiaScol”لعام 2023-2024 لأجود جريدة مدرسية رقمية. و“أدوات حزمة أوفيس 365 والانخراط في مجتمع مايكروسفت التربوي”. وهي من تأطير الأستاذة “بشرى الغذائي. أستاذة التعليم الابتدائي بمديرية “آسفي”. فضلا عن “تصميم مورد رقمي باعتماد الذكاء الاصطناعي (حزمة أوفيس 365)”. والتي قام بتأطيرها الأستاذان “بدر الريمش” و”محمد السليماني”. أساتذة التعليم الابتدائي بمديرية تارودانت. و”إعداد فيديو باستعمال “CapCut”. وهو من تأطير الأستاذ “مصطفى عقروش”. أستاذ التعليم الابتدائي بمديرية “الرحامنة”. إضافة ل“إنتاج محتوى تعليمي تعلمي في الرياضيات والعلوم واللغات لمستويات التعليم الابتدائي”. والتي أطرها الأستاذ “عبد الحكيم الفتوحي”. أستاذ مادة المعلوميات بمديرية “آسفي”.

واختتمت هاته الفعاليات بتوزيع الشهادات التقديرية على منظمي ومؤطري ومؤطرات الملتقى. إضافة لتوزيع شهادات المشاركة والحضور على المشاركات والمشاركين.

التعليقات مغلقة.