أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

اندحار حزب “ماكرون” أوروبيا لفائدة أحزاب اليمين المؤيدة للمغرب

المداني افريني 

 

 

 

فاز حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف بأكثر من 30 % من أصوات الناخبين الفرنسيين في الانتخابات التشريعية الأوروبية. التي جرت، الأحد الماضي، حيث احتل حزب الرئيس “ماكرون” المرتبة الثانية. فيما حل الحزب الاشتراكي ثالثا وحزب “فرنسا” رابعا. 

 

 

 

وحصل حزب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون. “النهضة”. على أقل من نسبة 15 %. لتسقط طوحاته بلعب دور أكبر على الساحة السياسية الداخلية أو الأوروبية. 

والمملكة المغربية باعتبارها شريكا استراتيجيا للاتحاد الأوروبي تراقب عن كثب نتائج الخريطة السياسية للبرلمان الأوروبي. خاصة مع إعلان نتائج الفرز الأولي فوز اليمين المتطرف الفرنسي. وتراجع حزب “ماكرون”. 

تجدر الإشارة غلى أن المغرب يعول دائما في البرلمان الأوربي على الأحزاب اليمينية أو الوسطية. ونوعا ما على الأحزاب اليسارية. من أجل حماية مصالحه الاستراتيجية. 

وشهدت العلاقات المغربية الفرنسية زمن “ماكرون” أسوأ حالاتها، علما أن حزب هذا الأخير كان وراء تصويت البرلمان الأوربي ضد المغرب يوم 19 يناير 2023. وواستهداف استقلال السلطة القضائية المغربية. ويتعلق الأمر بكثلة “تجديد أوروبا” التي يرأسها “ستيفان سيجورني”. الذي عينه الرئيس “ماكرون” وزيرا للخارجية، فيما اصطفت أحزاب اليمين واليمين المتطرف إلى جانب المغرب.

التعليقات مغلقة.