أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

“سمير شوقي” يصدر كتاب “محمد السادس: ربع قرن من التنمية”‎

المداني افريني 

 

 

 

 

 

بمناسبة الذكرى 25 لتقلد صاحب الجلالة الملك “محمد السادس”، نصره الله، سدة العرش العلوي المجيد. أصدر مركز التفكير “أوميغا للأبحاث الاقتصادية والجيوسياسية”. كتابا جديدا باللغة الفرنسية. تحت عنوان “محمد السادس ربع قرن من التنمية”.

 

 

 

 

 

وعن هذا الكتاب قال الصحافي والكاتب “سمير شوقي”، الرئيس المؤسس لمركز “أوميغا”. إن هذا الإصدار يأتي ليسلط الضوء على بعض المجالات الهامة ذات الصلة بالشؤون الاجتماعية والاقتصادية والجيوسياسية. دون نسيان شق التنمية المستدامة. 

وأضاف: أن هذا الكتاب يضم أربعة أبواب رئيسية هي: الدولة الإجتماعية،  ثورة الحاضر والمستقبل. الاقتصاد، تنويع مثالي. التنمية المستدامة، منهجية ملكية. العلاقات الدولية، والواقعية الملكية. 

جاء الكتاب في 105 صفحة. حي أكد الكاتب في القدمة أن تولي الملك “محمد السادس” الحكم نهاية يوليوز 1999. شكل قطيعة على مستوى أسلوب تدبير الحكم. وذلك من خلال اعتماد مفهوم الدولة الإجتماعية. وذلك ضمن نهج جديد على المستوى الجيوسياسي والاقتصادي. وهي السياسة التي رسمت صورة إيجابية جدا حول مستقبل البلاد. مقدمة توقعات واعدة في أفق 2035 بفضل تنفيذ النموذج التنموي الجديد. والاستضافة المشتركة لكأس العالم 2030. إضافة لتطوير الرأسمال البشري وتثمين البنيات التحتية اللوجيستية والصناعية. 

وخلص الكتاب إلى أنه ومن الأشهر الأولى من حكم صاحب الجلالة. تم الكشف وبوضوح عن خارطة الطريق الدبلوماسية لجلالته المتوجهة نحو إفريقيا. مع انتهاج مقاربة مختلفة معاكسة للتحالفات القائمة. القائمة على أساس التوجهات الإيديولوجية، “شرق-غرب”. وذلك لصالح نهج جديد قائم على مصالح الشعوب. خاصة فيما يتعلق بالمبادلات التجارية،  الأمن الغذائي وإعداد البنيات التحتية.

التعليقات مغلقة.