أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مندوبية لحليمي تقدم دراسة حول مدى تلائم التكوين مع الشغل

تعرض يومه الاربعاء مندوبية لحليمي دراسة حول الملائمة بين التكوين والتشغيل . وكان بلاغ لرئاسة الحكومة، قد أكد أنه تم التوقيع على ميثاق إطلاق برنامج التعبئة الوطنية لتمكين الشباب “ممكن” (المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل)، بين كل من وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الشغل والإدماج المهني، ومن جهة أخرى، بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب في شخص رئيسته، وجمعية مجالس الجهة بالمغرب ممثلة في شخص رئيسها.

ويسعى برنامج “ممكن” الذي حدد 5 أهداف بشكل واضح خلال الفترة ما بين 2017-2021 لإحداث مليون و200 ألف منصب وفرصة شغل في إطار الاستراتيجيات والمخططات القطاعية، وتحسين قدرات التوظيف للشباب وملاءمة كفاءاتهم ومهاراتهم مع حاجيات سوق الشغل، عبر تكوين قصير المدة ومتنوع التخصصات لـفائدة مليون من باحثين عن الشغل، وكذا تقديم الدعم من خلال تحفيزات في إطار العمل المؤجر لفائدة أكثر من نصف مليون باحث عن عمل، (500.000)، بالإضافة إلى مواكبة إنشاء 20 ألف مشروع مقاولاتي (شركات ناشئة، مقاولات جد صغيرة ومتوسطة، المقاول الذاتي)، والحفاظ على معدل النشاط لأكثر من 46 في المائة.

وبعد برنامج “ممكن”، أوضحت المندوبية السامية للتخطيط أنها ستكشف النقاب عن دراسة حول مدى تلائم التكوين مع الشغل.

وتقوم هذه الدراسة على تحليل وضعية التشغيل للنشطين من حاملي الشهادات من التعليم العام والتكوين المهني، ومدى مطابقة هذه الشهادات والتكوينات مع متطلبات سوق الشغل.

وضرب المندوب السامي للتخطيط “أحمد لحليمي”، موعد الأربعاء القادم مع وسائل الإعلام، لتقديم تفاصيل هذه الدراسة، التي استندت نتائجها على معطيات الإحصاء العام للسكان والسكنى الذي أجراه المغرب في سنة 2014.

التعليقات مغلقة.