أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الحكم بالسجن 12 عاما لمواطنة روسية-أمريكية لتبرعها بمبلغ 52 دولارا لجمعية خيرية أوكرانية

القضية أثارت انتقادات أمريكية ووصفت بالحكم الظالم

قررت محكمة روسية  أمس الخميس الحكم على امرأة تحمل الجنسيتين الروسية والأمريكية بالسجن 12 عاما بتهمة الخيانة، عقب تبرعها لمنظمة خيرية تدعم أوكرانيا. كسينا كاريلينا، التي تعمل في لوس أنجلوس، أقرت بالذنب في محاكمة مغلقة. القضية أثارت انتقادات أمريكية ووصفت بالحكم الظالم. 

 

 

 

 

 

 

 

قضت محكمة روسية الخميس بسجن امرأة تحمل الجنسيتين الروسية والأمريكية، لمدة 12 عاما بتهمة الخيانة، بعد تبرعها بمبلغ مالي لجمعية خيرية تدعم أوكرانيا.

 

السيدة المدعوة كسينا كاريلينا، التي تعمل في منتجع صحي في لوس أنجلوس، أقرت بالذنب في محاكمة مغلقة في مدينة يكاترينبورغ بمنطقة جبال الأورال.

 

 

وفقا للمحكمة، تبرعت كاريلينا بمبلغ 51.80 دولارا في 24 شباط/فبراير 2022، اليوم الأول للغزو الروسي لأوكرانيا، لمنظمة “رازوم فور يوكرين” الخيرية ومقرها نيويورك، والتي تقدم مساعدات إنسانية للأطفال وكبار السن في أوكرانيا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ومع ذلك، زعمت المحكمة أن الأموال استخدمت لاحقا لشراء مستلزمات طبية ومعدات وعتاد عسكري للقوات المسلحة الأوكرانية. نفت المنظمة الخيرية أي دعم عسكري لكييف.

 

 

ووصف جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض الحكم بالظالم، وأكد أن الولايات المتحدة ستواصل السعي للحصول على حق الوصول القنصلي إلى كاريلينا، والضغط من أجل الإفراج عنها.

 

وقال كيربي: “هذا انتقام محض. نتحدث عن 50 دولارا دفعت لتخفيف معاناة الشعب في أوكرانيا، ووصف هذا بالخيانة أمر مثير للسخرية.”

 

 

بدوره أعرب كريستوفر فان هيردين، صديق كاريلينا،  عن غضبه وحزنه بسبب الحكم، وطالب وزارة الخارجية الأمريكية بإعلان أنها “محتجزة ظلما”، وهو التصنيف الذي يجعل تحريرها أولوية للحكومة الأمريكية.

 

وقال فان هيردين، وهو ملاكم محترف من جنوب أفريقيا، إنه التقى بكاريلينا قبل أربع سنوات، وكان يعتزم الزواج منها بعد عودتها من زيارة عائلتها في روسيا. وأضاف: “ما الذي لا يعتبر ظلما في هذا؟”.

 

 

وزارة الخارجية الأمريكية كررت تحذيراتها للمواطنين من خطر السفر إلى روسيا، وحثت أي أمريكي موجود حاليا في روسيا على المغادرة.

 

وأوضحت الوزارة أنها تعمل على ضم كاريلينا إلى صفقة تبادل سجناء مستقبلية، وأشار محاميها، ميخائيل موشايلوف، إلى أن كاريلينا تعتزم الاستئناف على الحكم قائلا: “سنتخذ خطوات قانونية مهمة لبدء إجراءات التبادل، وإتمامها في أقرب وقت ممكن”.

 

 

 

 

 

 

 

 

كسينا كاريلينا، التي ولدت في روسيا وهاجرت إلى الولايات المتحدة في 2012 ضمن برنامج للعمل والدراسة، حصلت على الجنسية الأمريكية في 2021.

 

وقبض عليها جهاز الأمن الاتحادي الروسي خلال زيارتها لعائلتها في يكاترينبورغ في بداية العام الجاري، وبدأت مشكلاتها عند معرفة السلطات الروسية بأنها تحمل جواز سفر أمريكي أيضا، حيث استجوبتها وفحصت هاتفها المحمول الذي عثر فيه على التبرع الذي يعود لعام 2022.

 

يذكر أن المحكمة التي أدانت كاريلينا هي ذاتها التي أدانت الصحافي في وول ستريت جورنال، إيفان جيرشكوفيتش، بالتجسس في تموز/يوليو الماضي.

التعليقات مغلقة.