أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

هاريس تتفوق على ترامب، فهل تكون أول امرأة تدخل البيت الأبيض من باب الرئاسة؟

أصوات

أجرت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية استطلاعا للرأي. في أعقاب المناظرة بين نائبة الرئيس الأمريكي “كامالا هاريس” والرئيس السابق “دونالد ترامب”. يوم أمس الثلاثاء.

والذي أظهر تفوق المرشحة الديمقراطية على غريمها الجمهوري. وواجهت هاريس ترامب، على منصة المناظرة الرئاسية الأولى بينهما. وربما قد تكون الأخيرة.

واتسمت المناظرة بينهما بتبادل الاتهامات الحادة في ملفات عدة. وكشف الاستطلاع الفوري أن 63% من متابعي المناظرة قالوا إن هاريس فازت. مقابل 37% فقط ممن يعتقدون أن ترامب قد فاز.

وفي سياق متصل. صرح “ديفيد تشاليان”، المدير السياسي لـ”سي إن إن”. “هذا انقلاب كامل عما رأيناه في يونيو حيث كانت النسبة 67% مقابل 33%.

وأضاف “تشاليان”: “ارتفعت نسبة تأييدها بست نقاط. في حين انخفض معدل تأييد “دونالد ترامب” بنقطتين فقط من قبل متابعي المناظرة”. وأعرب تشاليان في ذات السياق. أن ارتفاع شعبية هاريس كان مدفوعًا إلى حد كبير بالناخبين المستقلين.

وأشار ذات المتحدث، إلى أنه قبل المناظرة، كان الناخبون المستقلون (-17) لصالح هاريس. لكن بعد المناظرة أصبحوا (+9) لصالحها. في حركة تغيير كبيرة لصالحها بين المستقلين.

ونقلت الشبكة عن أحد أعضاء مجموعة التركيز: “شعرت بقوة أن كامالا كانت أكثر تفاؤلًا واحترامًا وقوة من منافسها”.

حملة هاريس تؤكد التفوق:

هذا ونشرت حملة “هاريس” بيانًا قالت فيه: “الليلة، سيطرت نائبة الرئيس هاريس على المسرح في كل قضية تهم الشعب الأمريكي. رأى الأمريكيون بالضبط ما نوع الرئيس الذي ستكون عليه كامالا هاريس. شخص يقدم طريقًا جديدًا إلى الأمام للبلاد. سيكون رئيسًا لجميع الأمريكيين. وسيطوي صفحة الظلام والانقسام الذي مثله دونالد ترامب، مرة واحدة وإلى الأبد”. وقد ذكرت حملة هاريس الشعب الأمريكي بأنها المرشحة الوحيدة في هذه السباق المستعدة لخدمة بلدنا كقائد عام.

 

انقسام الجمهوريين بسبب أداء ترامب:

عرف الحزب الجمهوري انقساما وسط صفوفه. بين مؤيد ومعارض لأداء ترامب في المناظرة أمام منافسته هاريس. وفقا لما ذكرته صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية.

حيث أعطت قلة من الجمهوريين “ترامب” درجة “أيه بلس”. في وقت كان فيه مستشارو الرئيس السابق يأملون ألا يبتلع طعم “هاريس”. ولكن في كل مرة ألقت فيها بطعمها في الماء، كان المرشح الجمهوري يقضمة.

وقال العديد من الجمهوريين، الذين سُمح لهم بالتحدث بصراحة. إن أداء هاريس لم يكن فعّالًا بشكل عام، لكنهم لا يعتقدون أيضًا أن هاريس كانت متألقة.

ويعترف بعض المشرعين الجمهوريين في مجلس النواب بشكل خاص، بأن هذه مناظرة مختلفة تمامًا عن المرة الأخيرة. إذ يكافح ترامب للرد على هاريس.

وصرح أحد النواب الجمهوريين: “إنها تتحدث إلينا مثل الأطفال الصغار، لكنها تقوم بعمل جيد في استفزازه”. يقصد ترامب.

 

 

التعليقات مغلقة.