أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

نظام جديد لمراقبة الدخول والخروج للمسافرين إلى دول شنغن اعتبارًا من 10 نوفمبر 2024

أصوات

أعلنت المفوضية الأوروبية إطلاق نظام جديد لمراقبة الدخول والخروج من أراضي الاتحاد الأوروبي. والذي سيدخل حيز التنفيذ يوم 10 نوفمبر 2024.

ويأتي هذا الإعلان في إطار الجهود المبذولة لتحسين الإجراءات الأمنية. وتيسير السفر للمواطنين من خارج الاتحاد، بما في ذلك المواطنين المغاربة.

 

استبدال الأختام بالرقابة الإلكترونية:

مع تبني هذا النظام الجديد، ستختفي الأختام المطبوعة على جوازات السفر، التي كانت تشير إلى دخول المسافر إلى بلد ما. بدلاً من ذلك، سيتم استخدام نظام رقمي يهدف إلى تعزيز السيطرة على حركة المسافرين وتحسين الكفاءة.

 

كيفية عمل النظام:

سيعتمد النظام الجديد على مسح جواز السفر عبر محطات الخدمة الذاتية التلقائية عند دخول البلاد. سواء كنت تحمل تأشيرة أم لا. حيث ستقوم الأجهزة الجديدة بإمكانية اكتشاف حالات رفض الدخول، مما يسهل من إجراءات المراقبة.

وسيتعين على المسافرين غير الأوروبيين التسجيل في نظام يُعرف باسم .« EES » أي (نظام الدخول والخروج)، حيث سيتم تخزين معلوماتهم في قاعدة بيانات آمنة لمدة تصل لثلاث سنوات. ومن المقرر إجراء مسح للوجه وبصمات الأصابع كل ثلاث سنوات، مما يمنح المسافرين راحة أكبر بخصوص التسجيل المتكرر.

 

الأهداف والإجراءات:

وتهدف المفوضية الأوروبية من هذا النظام تسريع فحص جوازات السفر في المطارات، وتحسين مراقبة مدة الإقامة المسموح بها، والتقليل من تزوير الوثائق والهوية.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ستطبق هذا الأسلوب، باستثناء قبرص وأيرلندا، كما أن هذا الإجراء لن يشمل أربع دول في منطقة شنغن، وهي أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا.

 

منصة طلب تأشيرة شنغن الجديدة:

 

وفي سياق متصل، تم الإعلان أيضًا عن اسم منصة جديدة لطلب تأشيرة شنغن، تحت اسم EU VAP (منصة الطلب الأوروبية)، والتي من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ في عام 2027. حيث ستتيح هذه المنصة للمتقدمين الحصول على تأشيرات إلكترونية، مما ينهي الحاجة للاحتفاظ بالملصقات على جواز السفر أو تحديد مواعيد لدى القنصليات.

وبهذا الشكل، يعكس النظام الجديد رغبة الاتحاد الأوروبي في تسهيل السفر ومنح تجربة أفضل للمسافرين، مع الحفاظ على الأمان والمراقبة الضرورية.

التعليقات مغلقة.