أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

جدري القردة يواصل الانتشار في إفريقيا والاتحاد الإفريقي يدق ناقوس الخطر

أصوات

صرح الإتحاد الإفريقي، اليوم الثلاثاء، أن جذري القردة يواصل انتشاره بشكل مقلق. إذ بلغت حصيلته 5 آلاف 732 حالة إصابة مؤكدة و724 حالة وفاة. كما دعا إلى الحذر. معلنا عن عقد اجتماع رفيع المستوى للجنة رؤساء الدول الإفريقية لمكافحة وباء جدري القردة خلال الأيام المقبلة.

وأكد الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، “محمد ولد الشيخ الغزواني”، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، “موسى فقي محمد”، في بلاغ صحفي مشترك، أنه “لم تسلم أي منطقة إفريقية من موجة الانتشار على ما يبدو”.

وأوضحا ” نشعر بقلق عميق إزاء تأثير هذا الوباء على فئتين معرضتين بشكل خاص، وهما الأطفال والنساء “. ورحبا بالمبادرة الاستباقية لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا لتدبير هذه الأزمة الصحية.

وفي ذات السياق، حثوا الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي على تعزيز أنظمة المراقبة والتشخيص، وتكثيف حملات التوعية والتطعيم، مع منح الأولوية القصوى للأشخاص الأكثر هشاشة وضمان إتاحة اللقاحات للفئات الأشد ضعفا. كما دعوا مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا إلى مواصلة التنسيق المستمر مع منظمة الصحة العالمية.

وتابع المصدر ذاته، أن التضامن الإفريقي في هذه الظروف الاستثنائية أمر لا بد منه  لمواجهة الاحتياجات الهائلة للبلدان الأكثر تضررا، مشددين على أن ” الحد من انتشار وباء جدري القردة مسؤولية جماعية “.

وأطلق المصدر نفسه، نداءات عاجلة إلى جميع الشركاء الآخرين، الذين لم يفوا بعد بوعودهم للقيام بذلك في أقرب وقت ممكن. مع دعوة المجتمع الدولي بشكل رسمي إلى تكثيف جهوده لضمان نجاح وفعالية خطة التأهب والاستجابة القارية لجدري القردة.

التعليقات مغلقة.