أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المغرب يحتضن المؤتمر الوزاري العالمي الرابع للسلامة الطرقية

أصوات

تحت شعار “طريق واحد، عالم واحد، لنلتزم من أجل الحياة”، تنظم وزارة النقل واللوجستيك المغربية، ومنظمة الصحة العالمية، أشغال المؤتمر الوزاري العالمي الرابع للسلامة الطرقية خلال الفترة من 18 إلى 20 فبراير 2025، بمدينة مراكش.

وسيجتمع قادة العالم حول نقطة تشكل الإجماع، تتجلى في خفض وفيات الطرق العالمية إلى النصف بحلول 2030.

ويرتقب أن تعرف النسخة الرابعة من المؤتمر الوزاري العالمي للسلامة الطرقية حضور أكثر من 2500 مشارك من أصل 193 بلدا، ومساهمة 260 متحدثا على مدى ثلاثة أيام، على رأسهم محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، والدكتور تيدروس أدحانوم غيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، وجون تود، الكاتب العام الأممي، المبعوث الخاص للسلامة على الطرق بالأمم المتحدة.

كما سيعرف المؤتمر مشاركة وزراء ورؤساء وكالات السلامة على الطرق ، ومسؤولين حكوميين وممثلين عن السلطات على جميع المستويات، بالإضافة إلى البرلمانيين وخبراء الأمم المتحدة والمجتمع المدني. وكذا مجال المال والأعمال والأوساط الأكاديمية والقطاعات ذات الصلة الأخرى.

ويشار إلى أن السلامة الطرقية تعتبر أولوية وطنية وتحظى بالرعاية الملكية السامية، حيث شهدت عدة إصلاحات مؤسساتية عميقة، خصوصا مع إحداث الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية “نارسا” في 2020.

هذا وكان المغرب قد  نظم سابقا المنتدى الإفريقي الأول للسلامة الطرقية سنة 2018 في مراكش، حيث عمل المغرب إلى جانب البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية بهذا المؤتمر. بالإضافة إلى احتضانه لأشغال المؤتمر العالمي الرابع للجمعيات النشيطة في مجال السلامة الطرقية سنة 2015 مع منظمة الصحة العالمية، والتحالف العالمي للمنظمات غير الحكومية. إلى جانب مساهمته داخل منظمة الصحة العالمية في تنظيم المؤتمر الوزاري العالمي الثالث بستوكهولم سنة 2020.

التعليقات مغلقة.