أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

اتفاقية بناء سدّ “تامري” تخرج 24 هيئة للاحتجاج شمال مدينة أكادير

أصوات

تستعد أربعة وعشرون هيئة مدنية بمنطقة “تامري”، الواقعة على بعد 62 كيلومترا شمال مدينة أكادير، إلى تنفيذ وقفة احتجاجية أمام مشروع “المركب المائي”، وذلك على خلفية “تفاقم المشاكل وعدم الوفاء بالالتزامات وفق نص اتفاقية المشروع، إلى جانب غياب التّواصل وإقصاء المجتمع المدني والساكنة بشكل نهائي وغير مفهوم”.

وعبرت الهيئات 24 عبر بيان مشترك، عن استنكارها للخروقات التي شابت مشروع بناء “سد تامري”، ونددت بـ”عدم الالتزام ببنود الاتفاقية والمحسوبية في توفير فرص الشغل وتهميش اليد العاملة المحلية لصالح العمالة الخارجية. إلى جانب عدم احترام تدابير السلامة الصحية والبيئية والجسدية خلال عمليات تكسير الأحجار والحصى”.

وأضاف ذات المصدر، حول عملية نقل الأحجار المكسرة أنها ” تسبب في أضرار للأشجار والمزروعات المجاورة. ممّا أثر سلبا على مستعملي الطريق الإقليمية 1002 التي تحولت إلى مسلك طرقي”.

ونبهت ذات الهيئات، إلى “تأخر مسطرة التعويض وعدم تسوية الوضعية العقارية ببعض المناطق التي بدأت بها الأشغال. فضلا عن عدم ملائمة وضع علامات التشوير على طول المشروع. باستثناء بعض المتلاشيات الحديدية، وعدم إنجاز الممر الطرقي المنحرف بشكل نهائي، رغم إلزاميته قبل بداية الأشغال”.

وامتعض المصدر نفسه، بسبب “عدم تفعيل الملف الاجتماعي الخاص بالسد، والمتعلق بتنمية المنطقة اجتماعيا. هذا بالإضافة إلى اللامبالاة المقدمة للجهات المختصة. بعد سلسلة من اللقاءات التواصلية التي قدمت خلالها الجمعيات المدنية ملفا مطلبيا على طاولة الحوار، تحت إشراف السلطة المحلية.

 

التعليقات مغلقة.