أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

الكونفدراليون يطالبون بإعادة مشروع دمج “كنوبس” إلى طاولة الحوار الاجتماعي

أصوات

رفضت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ما أسمته بالمضامين التراجعية لمشروع القانون 54.23، المتعلقة بدمج “كنوبس” في صندوق الضمان الاجتماعي، والذي أقرته الحكومة خارج مؤسسة الحوار الاجتماعي، معتبرة أنها خطوة ستجهز على مكتسبات وحقوق الموظفين وذوي الحقوق في “CNOPS”، دون استحضار مصير المئات من موظفي الصندوق والتعاضديات.

وأفادت ذات الهيئة النقابية عبر بلاغ مكتبها التنفيذي، أن مشروع القانون السالف الذكر، تحكمه خلفيات بعيدة عن هدف تعميم الحماية الاجتماعية. وتحركه إرادة موجهة ضد العمل التعاضدي والخدمات العمومية لصالح القطاع الخاص ولوبي التأمينات على حد قولها.

هذا وطالبت ذات المركزية النقابية، الحكومة بإعادة مشروع القانون إلى طاولة الحوار الاجتماعي في أكتوبر 2024، قصد مناقشته، لضمان حقوق ومكتسبات الموظفين، ومشددة على ضرورة التفكير في آليات دمقرطة العمل التعاضدي.

وفي سياق منفصل، شدد الكونفيدراليون على ضرورة معالجة الأسباب التي دفعت الشباب المغربي من بينهم مراهقين إلى اللجوء للهجرة غير الشرعية الجماعية. إذ أكدوا أن هذه الأخيرة تسائل السياسات الحكومية المتعاقبة، وتكشف زيف شعار الدولة الاجتماعية الذي تتغنى به الحكومة.

وأضافت الهيئة النقابية، أن هذه المحاولات تفضح واقع الفقر والارتفاع المهول لنسبة البطالة، واستغلال العمال دون أدنى حد من احترام القانون وشروط العمل اللائق.

هذا ودعت الكونفدرالية إلى الحضور والمشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها الجمعية المغربية لحماية المال العام، يوم السبت 21 شتنبر 2024 ابتداء من الساعة الخامسة مساء، أمام البرلمان.

وفي السياق الدولي، أدانت ذات النقابة الحرب الهمجية الصهيو-نية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، بدعم سافر من الولايات المتحدة الأمريكية والأنظمة الرجعية. منددة بالهجوم الأخير على لبنان.

التعليقات مغلقة.