أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

طلبة الصيدلة يتوصلون إلى اتفاق سينهي أزمتهم مع الحكومة

أصوات

وقع طلبة الصيدلة محضرا مع ممثلي الشعبة ووزارة التعليم العالي في شخص الكاتب العام، يشمل ما ثم الاتفاق عليه بخصوص النقاط التي تضمنها ملفهم المطلبي.

وشمل محضر الاتفاق، تطبيق “دفتر الضوابط البيداغوجية الجديد” (4+2) على الدفعات الجديدة فقط، بينما تم الاتفاق أن تخضع الدفعات الخمس الحالية لتكوين مدته ست سنوات (5+1) مع الحق في سنة من التداريب الاستشفائية التطوعية.

هذا ولم تشهد المدة الزمنية للدبلوم أي تغيير يذكر، حيت ثم الإبقاء على ست سنوات، مع الزيادة فقط في عدد الساعات في السنة السادسة، لتوافق بذلك 4790 ساعة.

أما بالنسبة للنقطة المتعلقة بالامتحانات، فقد تضمن مقترح الاتفاق، برمجة دورة واحدة في كل فصل، مع ترك بعض الوقت للطلبة لمراجعة الدروس، فيما لن يتم تعويض التداريب الاستشفائية حاليا، لكن يحق للطلبة استيفائها في وقت لاحق. هذا بالإضافة إلى إحداث مرسوم جديد بخصوص مسالك الداخلية والإقامة، سيتم تطبيقه ابتداء من يناير 2025، والرفع من التعويضات عن المهام.

وتضمت المقترحات كذلك، إنجاز أربعة تداريب في السنة تصل مدتها لستة أسابيع، مع تفصيل مسؤوليات وأهداف التدريب، والحرص على تأطير الصيادلة الخارجيين من طرف “أساتذة التعليم العالي” داخل المصالح الاستشفائية، ابتداء من الموسم الجامعي 2024/2025، بالإضافة إلى تدريب تمهيدي داخل الصيدليات. وتمكين الطلبة من إجراء تدريب في العلاجات والإسعافات الأولية، تحدد الكلية كيفيته وموعده بالتنسيق مع تمثيليات الطلبة.

وشملت مقترحات الطلبة، والتي وافقت عليها الإدارة، الاستئناف الآني والمستعجل للعمل على النظام الجديد للسلك الثالث في الدراسات في الطب والصيدلة وطب الأسنان، بإشراك مباشر وفعال للجنة الوطنية للطلبة.

وتجدر الإشارة أن موقف طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة المضربين منذ أكثر من تسعة أشهر، قد شهد انقساما حول المقترح الذي تقدمت به وزارة التعليم العالي، عبر مؤسسة وسيط المملكة، إذ قبل طلبة الصيدلة توقيع المحضر، مما يعني نهاية الأزمة بالنسبة لشعبة من أصل ثلاث شعب.

 

التعليقات مغلقة.