أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

أدلة جديدة تقدمها أنقرة بخصوص مقتل “عائشة نور أزغي أيغي”

أصوات

صرح وزير العدل التركي، “يلماز تونتش” اليوم الإثنين 23 شتنبر 2024، أن أنقرة ستقدم أدلة جديدة بخصوص مقتل الناشطة الأميركية التركية “عائشة نور أزغي أيغي” في الضفة الغربية  في متم هذا الشهر إلى مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية.

هذا واغتال جيش الاحت-لال في السادس من شهر شتنبر الجاري، الناشطة التركية/الأميركية عائشة نور بالرصاص الحي، أثناء مشاركتها في تظاهرة سلمية منددة بالاستيطان في بلدة “بيتا” بمحافظة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

واعترف جيش الاحت-لال بأن قواته أطلقت النار على عائشة خلال مظاهرة ادعت أنها شهدت أعمال عنف.

ودخلت تركيا على الخط، حيث أعلنت بدورها فتح تحقيق في مقتل الناشطة عائشة، وستطلب إصدار أوامر اعتقال دولية في حق شخصيات (إسرائيلية)، كما أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان أن تركيا ستتوجه إلى محكمة العدل الدولية للنظر في هذه القضية.

وقالت واشنطن في وقت سابق، إن “مقتل عائشة أمر غير مقبول وإن على إسرائيل ضمان عدم تكرار مثل هذه الواقعة مرة أخرى”.

وذكرت الولايات المتحدة أن النتائج الأولية، التي توصلت إليها إسرائيل، بشأن مقتل عائشة لا تبرئ قواتها الأمنية.

وقال”تونتش” للصحافيين: “سنضع التقارير بشأن “عائشة نور” على جدول أعمال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وسنرفع التقارير والأدلة الخاصة بأختنا “عائشة” إلى محكمة العدل الدولية التي تنظر في قضية الإبادة الجماعية”.

وأضاف ذات المتحدث: “سنقدم أيضًا أدلة بخصوص عائشة نور للتحقيق الجاري بشأن المعتدين الإسرائيليين في المحكمة الجنائية الدولية”، لكنه لم يحدد جدولًا زمنيًا لذلك.

جدير بالذكر أن “جمعية محامون بلا حدود” التركية قدمت الأسبوع الماضي، شكوى جنائية ضد إسرائيل بتهمة “القتل العمد” في قضية مقتل ”عائشة نور أزغي أيغي” على يد قوات إسرائيلية.

وقالت الجمعية في طلب الشكوى الجنائية المقدم إلى مكتب المدعي العام في أنقرة: إن “أيغي شاركت في تظاهرة في بلدة بيتا بفلسطين مع نشطاء من عدة دول في السادس من شهر سبتمبر الجاري، من أجل الاحتجاج على القمع الإسرائيلي الممنهج”.

وأشارت ذات الهيئة التركية إلى أن “الجنود الإسرائيليين المتمركزين على تل قريب من منطقة الحدث بدؤوا بالرد باستخدام القوة ضد المشاركين في الاحتجاج”.

التعليقات مغلقة.