أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

النيابة العامة تحدد تاريخ 23 أكتوبر موعدا لمحاكمة طلبة كلية الطب والجمعية المغربية تندد بقمع احتجاجاتهم

أصوات

جرى اليوم الجمعة 27 شتنبر 2024، تقديم 27 طالبا بكلية الطب بالرباط، رفقة أطباء داخليين ومقيمين، أمام  أنظام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط، في حالة سراح، ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا. وذلك على خلفية الوقفة الاحتجاجية التي نظمها الطلبة بمعية الأطباء الداخليين والمقيمين، يوم أمس الخميس، أمام المستشفى الجامعي بالرباط.

هذا وقررت النيابة متابعتهم في حالة سراح، وحددت جلسة 23 أكتوبر من هذه السنة كأول جلسة للمحاكمة، بتهم تتعلق بـ(العصيان، وعدم الامتثال لأوامر السلطة، والتجمهر الغير مسلح والغير مرخص).

وفي سياق متصل، فقد شهدت الوقفة الاحتجاجية التي شارك فيها العشرات من الطلبة والأطباء الداخليين والمقيمين يوم أمس الخميس، تدخلا عنيفا من قبل القوات العمومية بالعاصمة الرباط، الأمر الذي  خلف موجة استنكار واسعة من طرف عدد من الهيئات الحقوقية والسياسية والمدنية.

وقالت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، في سياق حديثها عن الموقوفين، أنه من بين المتابعين في فصول هذه القضية، عضوان ينتميان إلى هذه اللجنة، بالإضافة إلى عضوين آخرين من مكتب طلبة الطب والصيدلة، بالإضافة إلى طلبة آخرين.

هذا وتطوع 25 محامي/محامية لمؤازرة الطلبة والأطباء الداخليين والمقيمين خلال مرحلة مثولهم أمام النيابة العامة، يتقدمهم  نقيب هيئة المحامين بالرباط، “عزيز رويبح”.

وفي ذات الإطار، حملت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الدولة المسؤولية الكاملة في تعميق التوتر والاحتقان في قطاع الطب. مشددة على ضرورة الاستجابة لمطالبهم المشروعة وذلك عبر حوار جدي ومسؤول مع ممثليهن.

واستنكرت ذات الهيئة الحقوقية عبر بيان لها، توصلت جريدة “أصوات” بنسخة منه، بالمقاربة الأمنية مع الاحتجاجات السلمية لطلبة كليات الطب، على امتداد يومين( الأربعاء والخميس25ـ26 شنبر). مجددة دعوتها، إلى تكثيف سبل دعم نضالات ومطالب طالبات وطلبة الطب.

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.