أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

المياه العادمة تأرق ساكنة أحد الدواوير بسيدي بيبي

أصوات

أثارت الحالة الكارثية التي يعرفها طريق “دوار البرج”، التابع لجماعة سيدي بيبي بإقليم اشتوكة أيت باها، بسبب تجمع المياه العادمة، حفيظة مجموعة من المواطنين. إذ يعتبر هذا الطريق قلب الجماعة النابض، حيث تمر منه يوميا عشرات السيارات، ويسلكه مئات المواطنين.

ويؤدي تجمع المياه العادمة به، إلى انقطاع في حركة المرور، خاصة خلال هطول التساقطات المطرية. بالإضافة إلى التلوث البيئي والروائح الكريهة المنبعثة، والتي تعرض السكان إلى مجموعة من المشاكل الصحية.

وأعرب مجموعة من المتضررين بذات الجماعة أن العوامل الكامنة من وراء هذه المشكلة،  يمكن حصرها بالأساس في عدم كفاءة نظام الصرف الصحي، حيث تقوم بعض المنازل البعيدة عن الشبكة الرئيسية بتصريف مياهها العادمة في أماكن غير مخصصة لذلك، مما يساهم  في تراكم هذه المياه على الطريق المذكور.

كما يلعب غياب الصيانة الدورية لشبكات الصرف الصحي، دورا في المساهمة في انسداد وتجمع المياه على ذات الطريق، بالإضافة إلى افتقار بعض المناطق إلى بنية تحتية جيدة تساعد على تصريف المياه بشكل فعال.

هذا وطالب المتضررون من السلطات المحلية والمجلس الجماعي، اتخاذ إجراءات عاجلة لحل هذا المشكل العويص، من خلال تحسين نظام الصرف الصحي وتطوير شبكته، لضمان توصيل جميع المنازل بها.

 

التعليقات مغلقة.