أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مراكش على موعد مع الدورة الـ11 من مؤتمر المطورين “Devoxx Morocco”

أصوات

يلتئم أكثر من 700 مشارك من المهتمين بأحدث الابتكارات التكنولوجية والخبراء وصناع القرار، من أكثر من 30 دولة، مابين 2 و4 أكتوبر الجاري بمراكش، في إطار الدورة الـ11 لمؤتمر “Devoxx Morocco”، الذي يجمع أكبر مطوري تكنولوجيا المعلومات في إفريقيا.

  ويشكل هذا الحدث البارز، الذي تنظمه “xHub” تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، منصة التقاء للمطورين ورجال الأعمال وصناع القرار والرواد العالميين في قطاع التكنولوجيا والتحول الرقمي.

  وتميز حفل افتتاح “Devoxx Morocco 2024” بتقديم عرضين لمحاضرتين مرموقتين وهما كاتي غامانجي وليز رايس.

 وأوضحت الخبيرة المرموقة في شركة ” Apple”، كاتي، خلال مداخلتها، كيف يمكن لأدوات السحابية الأصلية، مثل Kepler وKEDA، أن تستخدم لتقدير استهلاك الطاقة وانبعاثات الكربون في أعباء العمل.

  من جانبها، تقاسمت ليز رايس، مديرة الإنتاج ومستشارة التطوير لدى “Naboo.ai”، مع الحضور خبرتها ووجهات نظرها حول الاتجاهات الحالية لتطوير البرمجيات.

 وأبرزت في مداخلتها قدرة نهج التعلم الطفولي في مكان العمل وكيف يمكن للفضول واللعب والتجريب تغيير تجربة البرمجة.

  وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح الرئيس المؤسس للمؤتمر، بدر الهواري، أن هذه الدورة تسلط الضوء مرة أخرى على التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وعلم البيانات ولغات البرمجة، مع التركيز بشكل خاص على الحوسبة السحابية، التي خصص لها المنظمون حيزا مهما، فضلا عن جلسات ينشطها خبراء لهم صيت كبير وأصحاب الشركات الناشئة والأفكار المبتكرة.

  وبعد أن أكد على أن المغرب يزخر بشباب موهوب ومبتكر، أشار السيد الهواري، إلى أن “Devoxx Morocco ” يعد جزء من دينامية تكوين الشباب على التقنيات الجديدة، وتعريفهم بالخبراء الدوليين واطلاعهم على التطورات الأخيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

 من جانبه، أبرز أمين معروف، من شركة “xHub “، أن “Devoxx Morocco” “يعد احتفالا حقيقيا بتبادل المعرفة وإنشاء مجتمعات يوحدها شغف التكنولوجيا”، مشيرا  إلى أن هذه الدورة ستعرف مداخلات ملهمة وورشات تفاعلية وندوات متخصصة ينشطها خبراء من مستوى عال.

 كما أكد السيد معروف، في تصريح مماثل، على أن هذا الحدث يدعم تكوين وتطوير المهارات الرقمية في المغرب.

 من جهته، قال سيباستيان بلان، الخبير الفرنسي الذي يشارك للمرة الخامسة في “Devoxx Morocco” كمتدخل، إن هذا الحدث الفريد من نوعه بإفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يمثل لقاء مهما يروم تقاسم وتبادل الخبرات، ويعكس اهتمام المغرب بالتكنولوجيات الجديدة الذي يتجسد من خلال تواجد شركات مغربية في هذا القطاع في عدة دول مثل إسبانيا وكندا.

  وأشار من جهة أخرى، إلى أنه سيتطرق في عرضه خلال هذا الحدث لكل ما يتعلق بمشغلات “Kubernetes ” ومفاهيمها الأساسية وأهميتها في “DevOps” الحديث.

  ويعد “Devoxx Morocco”، المنظم تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، الذي يركز على الابتكار والتعلم وثقافة البرمجة، أكبر مؤتمر مخصص للمطورين في إفريقيا، إذ يجمع بين خبراء التكنولوجيا الأكثر شهرة في العالم.

 ومنذ إطلاقها، عقدت هذه المنصة لقاءات حول أحدث الابتكارات في “Java” و”Cloud”، والبيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، و”DevOps”، و”Blockchain”، مما يسمح للفاعلين في القطاع بالالتقاء معا لمناقشة تحديات المستقبل.

 يشار إلى أن “xHub ” هي مقاولة مغربية متخصصة في الابتكار التكنولوجي، ومتصلة بشبكة عالمية من خبراء تكنولوجيا المعلومات.

وتهدف إلى أن تصبح محفزا للمواهب الرقمية في المغرب وإفريقيا، والاستمرار في تقديم حلول ذات قيمة مضافة عالية لزبنائها.

التعليقات مغلقة.